سياسة دولية

قانون يتيح للأطفال تقديم شكوى للأمم المتحدة

يعاني أطفال فلسطين من عنف الاحتلال الإسرائيلي والاعتداء على حياتهم واحتياجاتهم
يعاني أطفال فلسطين من عنف الاحتلال الإسرائيلي والاعتداء على حياتهم واحتياجاتهم
صادقت الأمم المتحدة على قانون يخول الأطفال ممن تعرضوا لانتهاكات تقديم شكوى مباشرة إلى الأمم المتحدة.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة، ونشر على الموقع الإلكتروني للمنظمة الثلاثاء 14 كانون الاول/ يناير إن عشر دول في الأمم المتحدة صادقت على صك بروتوكولي باسم "البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إجراء اتصالات"، يمكن الأطفال أو ممثليهم من تقديم شكاوى بشأن انتهاكات محددة لحقوقهم إلى لجنة حقوق الطفل في الأمم المتحدة.

ووفق ما جاء في البيان، فإن لجنة حقوق الطفل هي من ستنظر في القضية، حيث في حالة ثبوت انتهاك، ترفع توصياتها للدولة المعنية باتخاذ إجراءات لتصحيح الوضع، واتخاذ تدابير مؤقتة لحماية الطفل أو مجموعة من الأطفال أو منع أي أعمال انتقامية، وفي حال  ثبت انتهاك الدولة المعنية للاتفاقية، فستقوم اللجنة بإصدار توصيات محددة يتعين على الدولة تنفيذها.

من جانبه، عقب عضو لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بنيام مزمور على القانون الجديد بالقول إنه "يمكن للأطفال الذين انتهكت حقوقهم، ولم يتمكنوا من إيجاد حل في بلدانهم، استخدام الإجراءات القانونية لتقديم شكوى مباشرة إلى لجنة الأمم المتحدة حول حقوق الطفل"، بحسب قوله.

يشار إلى أن الدول العشر التي صادقت على هذا البروتوكول الإختياري، هي ألبانيا وبوليفيا والغابون وألمانيا والجبل الأسود والبرتغال واسبانيا وتايلند وسلوفاكيا وكوستاريكا.
التعليقات (1)
laila
الثلاثاء، 14-01-2014 10:33 م
haram 3lihom

خبر عاجل