سياسة عربية

بابا الفاتيكان يزور الاردن أواخر أيار المقبل

بابا الفاتيكان فرنسيس - ا ف ب
بابا الفاتيكان فرنسيس - ا ف ب
أعلن السفير البابوي لدى الأردن والعراق المطران جورجيو لينجوا، أن بابا الفاتيكان فرنسيس سيبدأ يوم 24 أيار/مايو المقبل زيارة للمنطقة العربية يبدأها بالأردن.

وقال لينجوا، في مؤتمر صحفي الأحد في العاصمة عمان، إن "البابا أعلن الاحد عزمه القيام بزيارة حج إلى الأرض المقدسة، مبتدئا بالأردن ثم فلسطين وإسرائيل" على تنتهي الزيارة يوم 26 أيار/مايو المقبل.

ومضى قائلا إن "اختيار هذا الوقت للإعلان عن الزيارة يأتي كونه الذكرى السنوية الخمسين للزيارة التاريخية التي قام بها قداسة البابا بولس السادس".

وأوضح أنه "في 4 كانون الثاني/يناير 1964، كان البابا بولس السادس، أول اسقف لروما، يعود الى الأرض المقدسة، حيث حطت طائرته في مطار عمان، وبعد خمسين عاماً، استجاب قداسة البابا فرنسيس لدعوة صاحب الجلالة الملك عبد الله بن الحسين، وسيأتي إلى الأردن، ليستذكر اليويبل الذهبي لزيارة 64".

وأضاف: "في تلك المناسبة، ولما كان المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني مستمرا، فقد أراد الحبر الروماني بولس السادس والبطريرك المسكوني أثيناغورس الأول أن يلتقيا للمرة الأولى في لقاء تاريخي في القدس حمل بعد عام إلى الإعلان المشترك لرفع الحرمان المتبادل الذي مُورِس لمدة ألف عام، وهو الحرمان الذي فتح الباب واسعاً إلى الانشاق الكبير بين كنيسة الشرق وكنيسة الغرب".

وتتضمن زيارة بابا الفاتيكان، التي تستمر يوما واحد للأردن، لقاء يعقده البابا مع الملك عبد الله الثاني، وعدد من رجال الدين والمسؤولين، قبل أن يقيم قداس بالعاصمة، ثم عشاء يجمعه مع لاجئين سوريين في المغطس بغور الأردن، بحسب لينجوا. والمغطس، وفقا للديانة المسيحية، هو النهر الذي تعمد فيه السيد المسيح.


وأعلن الديوان الملكي الأردني، في بيان رسمي، أن زيارة البابا فرانسيس تأتي بناء على دعوة من الملك عبدالله الثاني، عقب  زيارة رسمية قام بها وعقيلته الملكة رانيا في آب/أغسطس الماضي إلى الفاتيكان، التقيا خلالها البابا فرانسيس.

وقال فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، رئيس مجلس الأساقفة الكاثوليك، في تصريح لـ"الأناضول"، إن "هذه الزياة المباركة تأتي لتعميق العلاقات الدبلوماسية بين المملكة الأردنية الهاشمية وحاضرة الفاتيكان، وهي علاقات تميّزت دوماً بالصداقة والتعاون لما فيه خير الإنسان".
التعليقات (0)