سياسة عربية

شرطة براغ: انفجار سبب مقتل السفير الفلسطيني بالتشيك

وقع الانفجار قبيل منتصف النهار أثناء تواجد السفير وعائلته في المنزل
وقع الانفجار قبيل منتصف النهار أثناء تواجد السفير وعائلته في المنزل
تشير التوقعات إلى أن السفير الفلسطيني لدى التشيك، جمال الجمال، قد لقى حتفه جراء الانفجار الذي وقع في منزله بالعاصمة التشيكية براغ.

وصرحت المتحدثة باسم شرطة براغ اندريا زولوفا "اننا نؤكد مع الأسف هذه المعلومات التي وردتنا من خدمات الطوارئ". 

وذكرت جيرينا ايرنستوفا المتحدثة باسم خدمات الطوارىء في براغ ان "خدمات الطوارئ عالجت رجلا عمره 56 عاما ونقل الى المستشفى العسكري في براغ بعد ان تم ادخاله في غيبوبة"، مضيفة ان "امرأة عمرها 52 عاما نقلت الى مستشفى اخر بسبب استنشاقها للدخان والضغط النفسي الناتج عن الحادث".

وذكرت الشرطة التشيكية ان "الانفجار الذي أودى بحياة السفير الجمل لم يكن نتيجة هجوم ارهابي ولكنه ناجم عن خطأ في التعامل مع متفجرات".

وذكر رئيس الشرطة مارتن شيرفيشيك لقناة «سي تي24» التلفزيونية الاخبارية انه "لا يوجد دليل في الوقت الحالي على احتمال وقوع هجوم ارهابي". 

وأعلنت فلسطين، الأربعاء، وفاة سفيرها في التشيك، جمال الجمل، متأثرا بإصابته في انفجار وقع بمقر البعثة الدبلوماسية في العاصمة براغ في وقت سابق من اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان لها: "إن الشرطة التشيكية أبلغتها بوفاة السفير". 

وبحسب الوزارة، في بيان، فإن "انفجارا وقع صباح الأربعاء عندما هم السفير الفلسطيني بفتح خزينة قديمة تم نقلها من مقر السفارة القديم إلى المقر الجديد"؛ ما أسفر عن إصابته بجراح "خطيرة".

وسيغادر وفد فلسطيني مدينة رام الله في الضفة الغربية الخميس، متوجها إلى العاصمة التشيكية براغ للتعاون في التحقيقات حول الحادث، وفقا لمسؤول فلسطيني.


وأوضحت وزارة الخارجية في بيان صحفي وصلت 'وفا' نسخة عنه اليوم الأربعاء، أن الانفجار وقع عندما حاول السفير الجمل فتح خزنة قديمة جرى نقلها من مقر السفارة القديم الى المقر الجديد.

وأضافت الوزارة أن الانفجار وقع بعد دقائق من فتح الخزنة، ما أدى إلى إصابة السفير الجمل ونقله إلى المستشفى في حالة خطرة، وتجرى له عملية جراحية، ولا زال في غرفة العمليات حتى الآن.

وأجرت سفارة فلسطين لدى التشيك، بتعليمات من وزارة الخارجية، اتصالات مع الخارجية التشيكية حول الحادث، والتي بدورها تواصلت مع أجهزتها الشرطية للوقوف على مكان الحادث واسبابه.

وأضاف البيان أن الجانب الفلسطيني سمح للجهات الرسمية التشيكية بمعاينة المكان والتحقق منه، وأشارت الخارجية إلى أنها سترسل وفدا إلى براغ غدا للتواصل مع الجهات التشيكية الرسمية وللتعاون في التحقيقات للوقوف على اسباب الانفجار.

وذكرت وسائل إعلام تشيكية أن السفير الفلسطيني في براغ جمال الجمل أصيب بجروح خطيرة نتيجة انفجار وقع في مكان إقامته ببراغ وقد نقل إلى المستشفى.

وتوجهت فرق الإطفاء والشرطة والطوارئ إلى المكان، وأقفل جزء من المنطقة السكنية التي تضم منازل دبلوماسيين، وقام خبراء المتفجرات بتفتيش المبنى مستخدمين الكلاب.

ووقع الانفجار قبيل منتصف النهار، وكان السفير وعائلته في المنزل.
التعليقات (0)