سياسة دولية

أردوغان يعدل حكومته واشتباكات مع متظاهرين

رئيس الوزراء التركي أردوغان - ا ف ب
رئيس الوزراء التركي أردوغان - ا ف ب
أُعلن في تركيا عن إجراء تعديل حكومي، شمل 9 وزرات، إذ تم تعيين 8 وزراء جدد، بينما تم تعيين بكير بوزذاغ نائب أردوغان وزيرا للعدل، وتم تعيين أمر الله إيشلر نائبا لأردوغان خلفا لبوزداغ.

 وقد جاء الإعلان عن التعديل الوزاري ، في بيان صدر عقب لقاء جمع، الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الأربعاء، بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، في وقت متأخر الأربعاء.

ووفق التعديل الحاصل، عين النائب البرلماني بالعدالة والتنمية عن أنقرة "أمر الله إيشلر" نائبا لرئيس الوزراء، خلفا لبكير بوزداع الذي عُين وزيرا للعدل خلفا للوزير السابق "سعد الله أرغين".

كما تم تعيين مستشار رئاسة الورزاء "أعلا أفكان"، في منصب وزير الداخلية خلفا للوزير السابق "معمر غولر"، و"لطفي علوان" نائب العدالة والتنمية عن محافظة قارامان وزيرا للمواصلات والملاحة البحرية والاتصالات، خلفا للوزير السابق "بن علي يلدريم"،

وشمل التعديل الوزاري كذلك تعيين "مولود تشاوش أوغلو" وزيرا لشؤون للاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك، خلفا للوزير السابق "أغمن باغيش"، وعائشة نور إسلام وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية، خلفا للوزيرة السابقة "فاطمة شاهين".

 كما عُين "فكري إيشيك" وزيرا للعلوم والصناعة والتكنولوجيا، خلفا للوزير السابق "نهاد أرغون"، و"إدريس غوللوجه" وزيرا للبيئة والتخطيط العمراني، خلفا للوزير السابق "أردوغان بيراقدار".

هذا وتم تعيين "عاكف تشاغاطاي قليتش" وزيرا للشباب والرياضة، خلفا للوزير السابق "سعاد قليتش"، وتعيين "نهاد زيبكتشي" وزيرا للاقتصاد، خلفا للوزير السابق "ظفر تشاغلايان"

 والحكومة الجديدة بالتعديل الأخير كالتالي:

رجب طيب أردوغان                   رئيس الوزراء

بولنت أرينتش                         نائب رئيس الوزراء

علي باباجان                            نائب رئيس الوزراء

بشير آطلاي                          نائب رئيس الوزراء

أمر الله إيشلر                     نائب رئيس الوزراء

بكير بوزداغ                          وزير العدل

عائشة نور إسلام          وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية

مولود تشاوش          وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك

 فكري إيشيك              وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا

 فاروق تشاليك              وزير العمل والضمان الاجتماعي

 إدريس غوللوجه             وزير البيئة والتخطيط العمراني

 أحمد داود أوغلو                    وزير الخارجية

 نهاد زيبكتشي                     وزير الاقتصاد

 تانر يلديز                    وزير الطاقة والمصادر الطبيعية 

 عاكف تشاغاطاي قليتش           وزير الشباب والرياضة

 مهدي أَكَر                    وزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية

 حياتي يازيجي                         وزير الجمارك والتجارة

أعلا أفكان                              وزير الداخلية

جودت يلماز                           وزير التنمية

ماهر أونال                       وزير الثقافة والسياحة

محمد شِمْشَك                           وزير المالية

نابي أفجي                             وزير التعليم

عصمت يلماز                      وزير الدفاع الوطني

فيسَل أرأوغلو                     وزير الغابات والمياه

محمد مؤذن أوغلو                   وزير الصحة

لطفي علوان             وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات  

ومن المنتظر أن يلقي أدروغان بعد قليل، بيانا يوضح فيه بعض الأمور المتعلقة بالحكومة الجديدة التي تم تشكيلها في أعقاب استقالة وزراء الداخلية والاقتصاد والبيئة.

وتشهد مدينة اسطنبول التركية، منذ 17 من الشهر الجاري، حملة ضد مشتبه بهم في الضلوع في عمليات "تبييض أموال"، و"تهريب ذهب"، و"قضايا فساد"، طالت عددا من رجال الأعمال المعروفين، وموظفين حكوميين بارزين، وأبناء وزراء من بينهم نجلا وزيري الداخلية والاقتصاد اللذين استقالا في وقت سابق اليوم على خلفية تلك الأحداث. 
 
في سياق متصل، اندلعت مواجهات مساء الاربعاء بين الشرطة وقسم من نحو خمسة الاف متظاهر تجمعوا في اسطنبول مطالبين باستقالة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، وذلك بعد بضع ساعات من استقالة ثلاثة وزراء من الحكومة التركية.

واستخدمت قوات الامن التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد في حي كاديكوي على الضفة الاسيوية للمدينة التركية.

وتجمع هؤلاء بدعوة من عشرة احزاب ومنظمات قريبة من المعارضة، واطلقوا شعارات مناهضة لاردوغان الذي اعلن تغييرا حكوميا مساء بعد لقائه الرئيس عبدالله غول.

وهتف المتظاهرون "الفساد في كل مكان" و"المقاومة في كل مكان" مستعيدين شعارات استخدمت خلال التظاهرات الحاشدة المناهضة للحكومة والتي شهدتها تركيا طوال ثلاثة اسابيع في حزيران/يونيو.

ونقلت وسائل الاعلام التركية ان تجمعات اخرى مناهضة للحكومة نظمت مساء الاربعاء في حي بيسيكتاس في اسطنبول على مقربة من مقر رئيس الوزراء على الضفة الاوروبية للمدينة، وكذلك في العاصمة انقرة ومدينة ازمير في غرب البلاد.

ووجهت دعوات مساء الاربعاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتنظيم تظاهرة اخرى ضد الفساد واردوغان مساء الجمعة في ساحة تقسيم، مركز الحركة الاحتجاجية في حزيران/يونيو.
التعليقات (0)