صحافة عربية

سيارات "رئاسية" جزائرية سهلت هروب خليفة

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
استمرت الصحف المصرية في تغطية تداعيات تفجير مديرية الأمن في الدقهلية، لكن اعتقال هشام قنديل رئيس الحكومة في عهد الرئيس السابق محمد مرسي طغى ايضا على الصحف الالكترونية والورقية.

في لبنان، تحذر البطريركية في كركي من فراغ في موقع الرئاسة مع اقتراب نهاية ولاية الرئيس ميشيل سليمان، بحسب النهار فيما نقلت صحيفة المستقبل تصريحات "متشائمة" إزاء لبنان والمنطقة لزعيم تيار (14 آذار) سعد الحريري.

"جنيف2" لن يعقد في موعده

تحت عنوان (مسؤولون اميركيون لـ"النهار": انعقاد "جنيف 2" في موعده صعب ونريد معرفة اذا كانت "الجبهة الاسلامية" ستلاقينا في منتصف الطريق) نقل هشام ملحم في النهار اللبنانية عن مسؤولين اميركين ترجيحهم عدم انعقاد مؤتمر "جنيف2" في موعده.

ووصل الدبلوماسيين إلى هذه القناعة، "لأسباب كثيرة ليس أقلها صعوبة تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية يشمل طيفا اسلاميا، وخاصة بعد تعثر المحاولات الرامية لعقد اتصالات بين الولايات المتحدة وممثلين عن "الجبهة الاسلامية" الجديدة التي يقول المسؤولون الأميركيون إن موافقتها ومشاركة بعض فصائلها في المؤتمر هو أمر حيوي لأي فرص واقعية لنجاح المؤتمر".

ملحم يقول إن "المسؤولين يستخدمون كلمات وعبارات مثل "معضلة"،  و"حقائق جديدة على الارض" او " ضعف وتفكك "المعارضة غير الاسلامية، او "الدور السلبي لبعض الدول الاقليمية" عندما يتحدثون عن جهودهم، وتحديدا جهود السفير روبرت فورد والتحديات التي تواجههم في محاولاتهم لتشكيل وفد موحد للمعارضة قبل اسابيع قليلة من موعد "جنيف2".

ويشير ملحم إلى أن هناك من يرى ان واشنطن يجب ان تختار مسؤولا من مرتبة ادنى "بسبب المضاعفات السياسية الداخلية"، وذلك في اشارة ضمنية إلى المعارضة في الكونغرس لتفويض مسؤول معروف مثل فورد بمثل هذه المهمة لأن هناك قيادات من الحزبين في الكونغرس تتحفظ، إن لم نقل تعارض حتى فكرة الاتصال بفصائل اسلامية معروفة بانتقاداتها او بعدائها للولايات المتحدة، وتقول إنها تريد استبدال النظام الحالي في دمشق واقامة نظام اسلامي مبني على الشريعة الاسلامية مكانه.

وتأمل واشنطن باقناع قوى "الجبهة الاسلامية" باعطاء البنية الانتقالية الحاكمة التفويض للحصول على دعم أولئك السوريين الذين يواصلون دعم نظام الاسد من الذين لا يعرفون ما هي طبيعة النظام البديل للاسد او يخافون من أي نظام بديل، لطمأنتهم واقناعهم بدعم العملية الانتقالية.

المسؤولون الاميركيون يقولون إن "لديهم اسئلة كثيرة بحاجة الى اجوبة من "الجبهة الاسلامية"، ومعظمها يتمحور حول ما إذا كانت الجبهة مستعدة لملاقاة الاميركيين واصدقائهم في المعارضة غير الاسلامية في منتصف الطريق على الأقل بالنسبة لتصور الولايات المتحدة لطبيعة وصلاحيات السلطة الانتقالية ودورها على الأرض في حال تشكيلها".

المصادر الأميركية تقول انه على الرغم من هذه الصعوبات، فان الوزير جون كيري لا يزال مصرا على المضي في هذه الجهود وكأن المؤتمر سوف يعقد في موعده. ويشير هؤلاء الى ان الذين يشككون في احتمال انعقاد "جنيف2" او حتى في توصله الى اتفاق، يجب ان يستخلصوا بعض العبر من نجاح كيري في التوصل إلى اتفاق ولو موقت بين مجموعة الخمسة زائد واحد وايران بشأن برنامجها النووي.

"آسيوي" يعرض رشوة على موظف عمومي في أبو ظبي

في جريدة الامارات اليوم خبر حول قرار قضائي بالسجن سنتين ومصادرة مبلغ الرشوة لشخص يحمل جنسية دولة آسيوية لعرضه تهم رشوة على موظفين عموميين، مصحوبة بطلب الامتناع عن القيام بواجبهم الوظيفي.

وتبين أن قيمة الرشوة هي 50 ألفاً و616 درهماً (14 الف دولار وتغريم المتهم مبلغاً مساوياً له، مع إبعاده عن الدولة بعد تنفيذ الحكم.

وتقول الصحيفة إن إحدى دوريات الشرطة قد اشتبهت في المتهم، بسبب تجواله في وقت متأخر ليلاً. وعند توقيفه لاحظ أفراد الدورية أن جيوبه منتفخة بشكل واضح، ففتشوه وعثروا لديه على رزم مالية بلغت قيمتها 50 ألفاً و616 درهماً، لكنه لم يستطع تفسير سبب وجود المبلغ لديه، فعرض على أفراد الدورية 10 آلاف درهم مقابل تركه، ما أثار الريبة فيه ودفعهم إلى اصطحابه إلى مركز الشرطة، فبدأ المتهم رفع قيمة الرشوة المقدمة إلى أن عرض عليهم أخذ المبلغ كاملاً مقابل تركه.

وفي النيابة تبين أن المبلغ المضبوط هو ملك للمتهم فعلاً، لكنه لم يوضح سبب عرضه الرشوة على أفراد الدورية، على الرغم من مشروعية وجود المبلغ معه، وبناء عليه أحيل إلى المحكمة بتهمة عرض رشوة على موظفين عموميين.

عبد المومن خليفة وصل مكبلا بـالأغلال

في الخبر الجزائرية نقرأ عن وصول رجل الأعمال الجزائري الهارب إلى بريطانيا عبد المومن خليفة قادما من لندن على متن رحلة عادية، لكن ليس في ظروف عادية، حيث روى ركاب كانوا على متن نفس الطائرة لـ"الخبر"، أنهم استغربوا الإجراءات الأمنية التي فرضت على الرحلة انطلاقا من مطار “هيثرو” بلندن إلى غاية مطار هواري بومدين بالعاصمة.

وتقول الصحيفة إن الإعلاميين لم يتمكنوا من الوصول أو حتى مشاهدة رجل الأعمال الهارب إلى بريطانيا بمطار هواري بومدين، نظرا للإجراءات الأمنية المشددة المفروضة على المطار الذي كانت فيه الحركة غير عادية، كما غابت المعلومة عن البوابة التي سيدخل منها خليفة، هل عن طريق القاعة الشرفية أم المدخل العادي لجميع الركاب؟

لكن صحفي الجريدة لاحظ خروج 4 سيارات سوداء اللون تبدو مدرعة ومكتوب على لوحات ترقيمها باللون الأخضر "رئاسة الجمهورية"، من القاعة الشرفية.
0
التعليقات (0)