اقتصاد دولي

الليرة التركية تهبط لمستوى تاريخي أمام سلة العملات الأجنبية

الليرة التركية - تركيا - أ ف ب
الليرة التركية - تركيا - أ ف ب
هبطت الليرة التركية أمس الخميس إلى مستوى تاريخي منخفض امام سلة اليورو/الدولار بينما قفز عائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات الي أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة اشهر مع تضرر الاسواق في تركيا من توترات سياسية وقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي تخفيض برنامجه لشراء السندات.

والقي القبض على عشرات الاشخاص من بينهم ابناء ثلاثة اعضاء بمجلس الوزراء ورجال أعمال بارزون ومسؤولون بالحكم المحلي هذا الأسبوع في اطار حملة على الفساد. وأقيل أيضا ضباط كبار بالشرطة.

وجرى تداول الليرة التركية عند 2.4582 مقابل سلة اليورو/الدولار بحلول الساعة 1539 بتوقيت جرينتش. وتراجعت إلي 2.0780 أمام الدولار مقتربة من أدنى مستوى لها على الإطلاق البالغ 2.0840 الذي سجلته في ايلول/ سبتمبر ومقارنة مع 2.0480 في اواخرالتعاملات يوم الأربعاء.

وقفز عائد سند الخزانة القياسي لأجل عشر سنوات الي 10.02 بالمئة عند الاغلاق وهو أعلى مستوى له منذ السادس من سبتمبر ايلول ومقارنة مع 9.74 بالمئة عند اغلاق في الجلسة السابقة.

واغلق المؤشر الرئيسي للأسهم في بورصة اسطنبول منخفضا 3.24 بالمئة الى 69100.02 نقطة مظهرا أداء أضعف من باقي الاسواق الناشئة التي انخفض مؤشرها 0.45 بالمئة.
التعليقات (0)