سياسة دولية

بولندا: نشر صواريخ "اسكندر أم" غرب روسيا مقلق للغاية

روسيا تنشر صواريخها بمحاذاة أوروبا الغربية - أرشيفية
روسيا تنشر صواريخها بمحاذاة أوروبا الغربية - أرشيفية
صرّحت بولندا، الثلاثاء، أن نشر بطاريات صواريخ طويلة المدى من نوع "اسكندر-أم" في جيب كالينينغراد، غرب روسيا بمحاذاة دول الاتحاد الأوروبي، أمر يبعث على القلق.

وذكرت وزارة الخارجية البولندية في بيان أدلت به للأناضول، أن "الحكومة البولندية ترى في تلك الصواريخ، ونشرها في تلك المنطقة أمرا باعثا على القلق، وأنها ستظل تؤكد على ذلك باستمرار".

وأكد البيان أن السلطات البولندية لم تحصل بعد على أي معلومات رسمية حتى الآن من الجانب الروسي، مشددا على ضرورة تقصي المعلومات الأخيرة بخصوص هذا الشأن، لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أم لا.

وذكر البيان أن نشر تلك الصواريخ يتعارض مع التعاون القائم بين روسيا وبولندا، وسيضر بحالة الحوار القائمة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، لافتا إلى ضرورة تناول هذا الموضوع بالنقاش في الـ"ناتو"، ومنتديات الاتحاد الأوروبي المختلفة.  

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية، كشفت، الأحد الماضي، النقاب عن أن روسيا نشرت بطاريات من منظومة صواريخ "إسكندر-أم" في جيب كالينينغراد، فى أقصى الغرب الروسي على طول الحدود مع دول بحر البلطيق السوفييتية السابقة (لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا)، مشيرة إلى أن عملية نشر هذه البطاريات ربما تكون تمت العام الحالى. 

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية، أكدت في وقت سابق الاثنين، نشر بطاريات صواريخ روسية قصيرة المدى من نوع اسكندر-أم في غرب روسيا بمحاذاة دول الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن "أنظمة الصواريخ التكتيكية من نوع "اسكندر" نشرت بالفعل في المنطقة العسكرية الغربية" التي تضم في ما تضم جيب كالينينغراد الروسي الواقع بين بولندا وليتوانيا.

وأوضح المسؤول العسكري الروسي أن هذا الانتشار "لا يخرق أي معاهدة أو اتفاقٍ دوليين". 

وتستخدم أنظمة الصواريخ التكتيكية من نوع "اسكندر"، لقدرتها على إصابة الأهداف المحددة بنجاح، فضلا عن استخدامها في تدمير الأنظمة الدفاعية الجوية الصاروخية
0
التعليقات (0)