حول العالم

الأردن: تحذيرات من الخروج إلى الشوارع ليلة السبت

ثلوج الأردن
ثلوج الأردن
حذر المتنبئ الجوي محمد الشاكر في تصريحات لوسائل إعلام أردنية، المواطنين الأردنيين من الخروج من منازلهم إلى الشوارع، اعتباراً من ساعات مساء السبت، و ذلك بسبب توقع حدوث انجماد شديد وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

وتعرضت مناطق واسعة في المملكة الأردنية الهاشمية، وبخاصة المناطق الشمالية والوسطى لعاصفة ثلجية ليلة الجمعة- السبت، ما تسبب في تراكم الثلوج بشكل هائل، و محاصرة آلاف المركبات في الشوارع، وإصابة مظاهر الحياة العامّة بالشلل التام.

حالة الطقس

وبحسب نشرة موقع "أريبيا ويذر"، تبقى المملكة السبت، تحت تأثير الكُتلة الهوائية شديدة البرودة والقطبية، ولكن تضعف الفعالية الجوية بشكل تدريجي.

وتكون درجات الحرارة مُتدنية في أغلب المناطق، ودون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 11-13 درجة مئوية، ورُبما تبقى حول الصفر المئوي فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

ويكون الطقس شديد البرودة وغالباً غائما، مع هطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في بعض المناطق.

 وتبقى الفرصة مُهيأة لتساقط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 700 متر عن سطح البحر، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

وفي خليج العقبة، تكون الرياح شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً و يكون البحر هادئاً.

في ساعات الليل 

وتلامس، ليلا، درجات الحرارة الصفر المئوي في العديد من المناطق، ورُبما دون ذلك.

 ويكون الطقس قارس البرودة بوجه عام، مع حدوث الانجماد وتشكل الصقيع في مُعظم مناطق المملكة.

 ولا يُستبعد تشكل الضباب في بعض المناطق. وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

تحذيرات

حذّر خبراء المناخ الأردنيون من خطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج، ومن خطر تراكم الثلوج وبخاصة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض، ومن خطر حدوث الانجماد و تشكل الصقيع أثناء الليل في مُختلف المناطق.

تعطيل المدارس والدوائر الحكومية

قرر وزير التربية والتعليم الأردني محمد ذنيبات تعطيل المدراس الحكومية والخاصة ليوم الأحد، نظرا للظروف الجوية السائدة والانجماد وتراكم الثلوج، حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين.

ووردت إلى مركز "أرابيا ويذر" معلومات حول نية مجلس الوزراء تعطيل الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة الأحد، وذلك نتيجة سوء الأحوال الجوية وتراكم الثلوج.
   
حالة الطرق

وقال المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام، إن حالة الطرق في مختلف محافظات المملكة ولغاية الساعة الثانية عشرة، السبت، سالكة بصعوبة أو مغلقة.

تراكمات الثلوج

يشار إلى أن تراكمات الثلوج، زادت على المترين في مضارب الرياح و الزوايا، في مرتفعات عجلون والبلقاء وغرب العاصمة، في حين أنها تجاوزت الـ150 سنتيمترا كمعدل في مرتفعات عجلون.
التعليقات (0)

خبر عاجل