سياسة عربية

المعارضة السورية تقرر موقفها حول جنيف2 منتصف الشهر

الاتجاه العام داخل المعارضة يتجه إلى حضور جنيف 2- ا ف ب
الاتجاه العام داخل المعارضة يتجه إلى حضور جنيف 2- ا ف ب
أعلن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض، جورج صبرا الأحد، أن القرار النهائي بشأن مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر جنيف، سيتخذ منتصف كانون الأول/ديسمبر.

وبين صبرا أن القرار سيتخذ خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض، المقرر عقده في اسطنبول، إلا أنه شكك في انعقاد المؤتمر.

وقال صبرا في تصريحات لوكالة فرانس برس، على هامش حضوره مؤتمر"قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني" الذي عقد بالدوحة: "إن القرار النهائي بشأن حضورنا مؤتمر جنيف 2، سيتم اتخاذه خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف، منتصف هذا الشهر في اسطنبول".

وحول ما إذا كان قد تم البت فعلا في مشاركة المعارضة، بسبب الضغوط الدولية القوية، قال جورج صبرا: "اشك في أن المؤتمر سينعقد من أصله".

وأضاف، مع ذلك فالمناقشات دائرة وحامية بل متناقضة بين الأطراف السياسية، داخل الائتلاف ومع الثوار في الداخل، حول هذه المشاركة من عدمها".

وأشار صبرا إلى أنه لا أحد من السياسيين، يجرؤ على الذهاب إلى جنيف، أو أي مؤتمر آخر، دون تشاور مع قوى الداخل صاحبة القوة الحقيقية على الأرض".

من جهته قال رئيس المجلس الوطني السوري السابق المعارض برهان غليون: "إن الاتجاه العام داخل المعارضة، يتجه إلى حضور مؤتمر جنيف 2، لكن بشرط الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2218".

وأضاف غليون، "أن الخلاف الآن، يتمحور حول ضمانات يجب أن يقدمها وفد النظام السوري، قبل دخول المؤتمر، وتتلخص في الإعلان عن أن موضوع المؤتمر، وهدفه، هو تشكيل هيئة تنفيذية كاملة الصلاحيات، مع تنفيذ مقررات مؤتمر جنيف 1".

وأكد غليون في تصريحاته لوكالة فرانس برس، "لن نذهب لمناقشة تسويات مع النظام ولا لتوزيع حقائب وزارية".
التعليقات (0)

خبر عاجل