سياسة دولية

بريطانيا عقدت لقاءات مع فصائل اسلامية في سوريا

فصائل اسلامية قامت بتوحيد فصائلها في الاونة الاخيرة - ارشيفية ا ف ب
فصائل اسلامية قامت بتوحيد فصائلها في الاونة الاخيرة - ارشيفية ا ف ب
ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" الخميس أن بريطانيا عقدت مع حلفائها الغربيين أول محادثات من نوعها وجهاً لوجه مع فصائل اسلامية تُقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد بما في ذلك جماعات تطالب بإقامة دولة تحكمها الشريعة الاسلامية في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تكشف عن هوياتهم إن الاجتماع "انعقد في العاصمة التركية أنقرة جراء تنامي قلق التحالف الغربي من قوة الجهاديين وهيمنة الفصائل المرتبطة بتنظيم القاعدة على اجزاء من الأراضي الخاضعة لسيطرة الجماعات المتمردة في سوريا".

وأضافت أن التحالف الغربي "يأمل في قيام الجماعات الاسلامية غير المرتبطة بتنظيم القاعدة بتشكيل قضية مشتركة مع الجيش السوري الحر "العلماني" والائتلاف الوطني السوري المعارض المدعوم من الغرب رغم الخلافات الأيديولوجية العميقة بينها بعد أن كان رفض من قبل دعم هذه الجماعات خوفاً من تسرب الأسلحة المرسلة إلى أيدي المتطرفين".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول غربي مطّلع على المحادثات أن معظم الجماعات المتمردة في سوريا "شاركت في المحادثات وكان الهدف أن نفهم أين تقف الفصائل الاسلامية حيال ما يجري هناك".

وقالت إن الاجتماع مع الجماعات الاسلامية في أنقرة "رتبته تركيا وقطر بعد أن شهدتا ان نفوذهما يتراجع مع المتمردين في سوريا خلال الأشهر الأخيرة ومع اتخاذ السعوديين موقفاً أكثر عدوانية".

وأضافت الصحيفة أن اجتماع أنقرة "شاركت فيه بريطانيا والولايات المتحدة وتركيا وقطر وغيرها من الدول الأخرى في المجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا التي دعمت المعارضين في سوريا منذ مطلع العام الماضي".

ونسبت إلى المسؤول الغربي قوله "إن الدول المشاركة في اجتماع أنقرة كانت فضولية بشأن ما تريده هذه الجماعات الاسلامية من المجتمع الدولي وقبلت بأن المجموعة التي التقتها تضم عناصر يمكن النظر إليها على أنها شريرة".

وأضاف المسؤول الغربي أن اللواء سليم ادريس رئيس أركان الجيش السوري الحر "عالق بين معارضة سياسية في الخارج تؤمن بالديمقراطية وتريد أن تشارك في المحادثات وبين قوة مقاتلة على الأرض تريد اقامة دولة تحكمها الشريعة الاسلامية".

وأشار إلى أن إدريس "يريد أن يكون قادراً على ضم هذه القوة للجيش السوري الحر أو الحفاظ على الأقل على قنوات اتصال مفتوحة معها في حال لم يتمكن من ذلك".
التعليقات (0)

خبر عاجل