اقتصاد عربي

النسور: اقتصاد الأردن يتعافى والدينار في أقوى حالاته

عبد الله النسور
عبد الله النسور

قال رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور إن اقتصاد بلاده بدأ يتعافى ويسير على الطريق الصحيح، ووصف وضع الدينار بأنه " في أقوى حالاته".

وأوضح النسور في حديث بثه التلفزيون الحكومي الأردني الجمعة أن "الاقتصاد الأردني بدأ يتعافي وهو يسير على الطريق الصحيح، والدينار الأردني الآن في أقوى حالاته على الإطلاق في تاريخ المملكة".

ووصف الموازنة العامة للدولة للعام المقبل (2014) بأنها "غير مسبوقة في تاريخ الأردن"، مشيرا إلى أن "العجز المالي في هذه الموازنة بلغ 980 مليون دينار، فيما كان العجز في عام 2012، 1.3 مليار دينار".
وأضاف: "ولا يعيب اقتصادنا أن يبقى فيه عجز وسيبقى العجز لعشرات السنوات، ولكن المشكلة هو كم تبلغ نسبة هذا العجز؟". وأوضح أن "نسبة الدين العام للأردن من الناتج القومي الإجمالي هي بحدود 8%"، واصفا هذه النسبة بـ"الآمنة بكل المقاييس".

وقال أن أرصدة المملكة من العملات الأجنبية التي تغطي الدينار هي "أعلى رقم على الإطلاق وهذا نجاح كبير لا يستهان فيه". وأوضح النسور "تلقينا مساعدات خلال العام الحالي 980 مليون دينار غير المنحة الخليجية"، مشيرا إلى أن " الدول المانحة تشترط مقابل هذه المساعدات القيام بإجراءات".

وأعرب عن شكر الأردن وتقديره لـ"السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت". وأضاف: "أما دولة قطر الشقيقة فأملنا أن تنفذ ما وعدت به إن شاء الله".

وكانت قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في الرياض في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي خصصت منحاً للأردن بقيمة 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لتنفيذ مشاريع تنموية ورأسمالية.
التعليقات (0)