صحافة عربية

قمة سعودية كويتية قطرية مفاجئة

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية
تصدرت القمة السعودية الكويتية القطرية عناوين ومتابعات الصحافة السعودية اليوم. حيث أشارت إلى أنّ القادة الثلاثة بحثوا ملفات مشتركة، خاصة بقرب الاتفاق الغربي مع طهران، فيما ألمح بعضها لوساطة كويتية لتقريب وجهات النظر بين الرياض والدوحة. 

من جهةٍ أخرى تحدثت صحيفة الشرق عن كارثة جديدة بسبب السيول، اذ أدى هطول الأمطار الغزيز الى خلط مياه الشرب بالمجاري في الجوهرة بالجبيل بجدة. 

فيما ركزت صحيفة المدينة على تصاعد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد أرباب عمل سعوديين بالخارج من قبل مكفوليهم الذين اتهموهم بإجبارهم "على العمل لساعات طويلة، والمنع من مغادرة السكن، والحرمان من التأمين الطبي والاجازة، وتقاضى رواتب شهرية متدنية". 

قمة سعودية - كويتية - قطرية مفاجئة لبحث قضايا المنطقة

 تعرض صحيفة الحياة للقاء الثلاثي الذي جمع العاهل السعودي مع أميري الكويت وقطر بالرياض.  وبحسب الحياة وصحفٍ أخرى بحث القادة مسيرة العمل الخليجي المشترك، إضافة إلى آفاق التعاون بين دول الخليج، خاصة مع الاتفاق الغربي الايراني المرتقب. 
إلاّ أنّ القمة تأتي وسط حديث عن توتر في العلاقات بين السعوديو وقطر، فيما حاول أمير الكويت التخفيف من هذا التوتر قبيل القمة الخليجية المرتقبة منتصف الشهر القادم.


الأمطار تخلط «الصرف الصحي» بمياه الشرب 

صحيفة الشرق تزور حي الجوهرة بالجبيل. وتروي الصحيفة نقلا عن سكانه أوضاعا مأساوية،اذ لا يزال  سكان الحي  يعانون من ارتفاع مستوى المياه داخل الحي، ولا يزال هناك عدد من السكان تحاصر المياه مساكنهم وتحتجز عائلاتهم بداخلها منذ أيام.
الصحيفة تجولت في الحي الذي شكا سكانه من غمر المياه لمنازلهم، وامتزاج مياه المجاري بمياه الشرب وتنقلت في أرجاء الحي، ويقول أحد السكان للصحيفة "إن الحي منذ ثلاث سنوات يعاني من سوء التصريف، والمقاول يعمل أسبوعاً، ويتوقف سنة".


تكليف محامين لإسقاط دعاوى عمالة ضد سعوديين بالخارج

  لجأ في الفترة الأخيرة مئات من العمال الأجانب إلى القضاء في العديد من الدول خارج السعودية للمطالبة بحقوقهم من كفلائهم بحسب تقرير في صحيف اليوم. 

ويتهم العمال كفلاءهم السعوديين بأنهم يجبرونهم على العمل لساعات طويلة ، ويعاملونهم معاملة سيئة ، ويمتنعون عن توفير العلاج والطعام لهم إضافة لمنعهم من مغادرة مكان السكن، وإعطائهم رواتب متدنية غير المتفق عليها. 

وبحسب "تعميم" من جهات حكومية، تورده صحيفة "اليوم"، تكليف سفارات وقنصليات المملكة بالخارج مكاتب محاماة متخصصة لإسقاط التهم والادعاءات، جراء تزايد قيام العديد من العمالة الأجنبية أثناء تواجدهم في الخارج برفقة كفلائهم السعوديين برفع دعاوى قضائية ضدهم.


القبض على صاحب «الأحضان المجانية» بالمدينة

 أمّا صحيفة المدينة فقد اهتمت بخبر إلقاء القبض على من عرف بالمروّج لحملة "الأحضان المجانية". وتعني هذه الحملة رفع شعارات للطلب من المارة والماشين عناق رافعها مجانا. 

 ونجحت دوريات الأمن بالمدينة المنورة، باعتقال الشاب مروّج الحملة في ساحة الممشى بجانب مستشفى النساء والولادة بالمدينة المنورة، حيث كان  يحمل لوحة صغيرة مكتوب عليها "free HUG"، وتعني بالعربية «عانق بالمجان» أو «حضن مجاني». 

وكان عدد من السكان قدموا شكاوي من قيام هذا الشاب وعدد من المتعاطفين مع حملته بخدش الحياء العام برفع شعارات ولوحات تطالب النساء بمعانقته .


طلاق بسبب سيجارة

وأمّا صحيفة عكاظ فأوردت خبراً فريداً عن قصة طلاق بسبب سيجارة وذكرت في حيثيات الخبر كيف تسببت هذه السيجارة بطلاق زوجين بعد ثلاثة أشهر فقط من زواجهما.

حدث ذلك في منطقة جازان بعد أن عثر الزوج على السيجارة داخل الحقيبة اليدوية الخاصة بزوجته.

وبحسب أحد أقارب الزوجة، فقد استشاط الزوج غضبا بسبب هذه السيجارة ورمى يمين الطلاق على زوجته رافضا توسلاتها وتبريراتها بأن السيجارة لا تخصها ولا علم لها بها.

التعليقات (0)