حول العالم

لغز كولومبوس.. دراسة جديدة تكشف أصوله الحقيقية وعلاقته بيهود السفارديم

كولومبوس عاش في فترة من الزمن شهدت تواجدا كبيرا لليهود السفارديم في إسبانيا- جيتي
كولومبوس عاش في فترة من الزمن شهدت تواجدا كبيرا لليهود السفارديم في إسبانيا- جيتي
أثار أصل المستكشف كريستوفر كولومبوس، الذي اكتشف "العالم الجديد" في القرن الخامس عشر، جدلا طويلا على مر القرون، وقد تنافست عدة دول على نسبه، وكل منها تقدم روايات مختلفة حول مكان ولادته وجذوره العائلية.

ومن بين النظريات الأكثر شيوعا، قيل إن كولومبوس كان من جنوة في شمال غرب إيطاليا، ومع ذلك، تأتي دراسة جديدة لتقلب هذه النظرية التقليدية رأسًا على عقب، حيث تشير إلى أن كولومبوس قد يكون من يهود السفارديم.

وأجرى علماء إسبان دراسة شاملة استندت إلى تحليل الحمض النووي لبقايا بشرية مدفونة في كاتدرائية إشبيلية بإسبانيا، ولفترة طويلة، ساد الاعتقاد بأن هذا الرفات يعود إلى كولومبوس، لكنه لم يحلّل بشكل دقيق حتى وقت قريب.

اظهار أخبار متعلقة


وقام الباحثون بمقارنة الحمض النووي لهذه البقايا مع تلك الخاصة بأفراد من عائلة كولومبوس المعروفة، ووجدوا تطابقًا يؤكد أن هذا الرفات يعود له.

وما يلفت الانتباه في الدراسة هو اكتشاف أن كولومبوس ينحدر من يهود السفارديم، وهم يهود من أصل إسباني وبرتغالي عاشوا في أوروبا الغربية.

وكانت هذه المجموعة من اليهود تعاني في تلك الفترة من الاضطهاد والطرد، لا سيما بعد صدور مرسوم الحمراء عام 1492، الذي أجبر اليهود على اعتناق المسيحية أو مغادرة إسبانيا.

وكان كريستوفر كولومبوس، الذي توفي عام 1506 في إسبانيا، يعيش في فترة من الزمن شهدت تواجدا كبيرا لليهود السفارديم في شبه الجزيرة الإيبيرية، في نهاية القرن الخامس عشر، وكان هناك نحو 300 ألف يهودي يعيشون في إسبانيا، إلا أن وضعهم كان في تدهور مستمر بسبب موجات الاضطهاد المتكررة.

اظهار أخبار متعلقة


كان العديد من يهود السفارديم مضطرين للتخفي أو اعتناق المسيحية بشكل ظاهري بينما يحتفظون بممارساتهم الدينية اليهودية في السر، ويعتقد أن كولومبوس قد يكون من هؤلاء اليهود الذين اضطروا لإخفاء هويتهم الحقيقية لتجنب الاضطهاد.

يرى بعض الباحثين أن انحدار كولومبوس من يهود السفارديم قد يفسر بعض الغموض المحيط بحياته وشخصيته.. على سبيل المثال، كان كولومبوس معروفا بكونه شخصا حذرا وكتوما في ما يتعلق بحياته الشخصية، بما في ذلك جذوره العائلية. وقد تكون هذه السرية نابعة من خوفه من التعرض للاضطهاد بسبب أصوله اليهودية في ظل الأوضاع المتوترة التي كانت تعيشها إسبانيا آنذاك.

ويُطرح سؤال حول مدى تأثير أصوله اليهودية على رحلاته الاستكشافية. ويرى البعض أن هجرة اليهود وطردهم من إسبانيا قد جعل كولومبوس أكثر إصرارًا على اكتشاف أراضٍ جديدة، قد يجد فيها ملاذًا آمنًا له ولأقرانه.

ولم يكن أصل كولومبوس هو الجدل الوحيد المحيط به، بل أيضًا مكان دفنه. ولقرون، تنافست كل من إسبانيا وجمهورية الدومينيكان حول مكان دفن المستكشف العظيم، وفي حين تقول إسبانيا إن رفاته موجود في كاتدرائية إشبيلية، فإن الدومينيكان يدعون أن بقاياه مدفونة في سانتو دومينغو، إلا أن نتائج الدراسة الإسبانية تشير إلى أن الرفات الموجود في إشبيلية هو بالفعل لكولومبوس، ما يضع حدًا لهذا الجدل الطويل.
التعليقات (0)

خبر عاجل