حقوق وحريات

الكشف عن تفاصيل انتهاكات واسعة ضد معتقلي "دعم المقاومة" في الأردن

تعتقل السلطات الأردنية 3 مواطنين بتهمة دعم المقاومة منذ نحو عام ونصف- عربي21
تعتقل السلطات الأردنية 3 مواطنين بتهمة دعم المقاومة منذ نحو عام ونصف- عربي21
كشفت هيئة الدفاع عن معتقلي ملف "دعم المقاومة" في الأردن، عن تفاصيل انتهاكات واسعة ضدهم تزامنا مع خامس جلسات محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة.

وقالت الهيئة في بيان إن المعتقلين الثلاثة في القضية إبراهيم جبر، وشقيقه حذيفة جبر، إضافة إلى خالد المجدلاوي، تعرضوا لانتهاكات واسعة طيلة الفترة الماضية، وأيضا أثناء نقلهم من السجن إلى محكمة أمن الدولة.

وذكرت أن الجلسة التي تمت خلالها مناقشة ثاني شهود النيابة العامة من قبل المحامي عبد القادر الخطيب رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين، كشف فيها المعتقلون أنهم لا يزالون محرومين من أبسط حقوقهم، بما فيها شربهم المياه خلال نقلهم إلى المحكمة.

اظهار أخبار متعلقة


وتم حرمان الشقيقين إبراهيم وحذيفة جبر من الزيارة الخاصة لعوائلهم، بسبب "اتهامات باطلة" بحقهم.

وأضاف البيان: "حتى تاريخ هذا البيان لا يزال منع الزيارة بحق المعتقلين وعوائلهم قائمًا إلا من وراء حاجز وعبر الهاتف المراقب وهو الأمر الذي تستهجنه هيئة الدفاع وترفضه".

وكشفت الهيئة أن المعتقلين الثلاثة يتم وضعهم في مهجع مكتظ جدًا، ومليء بأصحاب المحكوميات العالية على خلفية قضايا تتعلق بـ"هتك العرض، والقتل، وجرائم الاغتصاب والمخدرات".

وأشارت الهيئة إلى أن ما يحصل مع معتقلي "دعم المقاومة" هو "تضييق متعمد، ومخالفة جسيمة لقانون مراكز الإصلاح والتأهيل، وتحديدًا نص المادة 11 من القانون التي توجب عزل النزلاء الموقوفين عن المحكومين".

وأضاف البيان أن "هيئة الدفاع تعتبر تعريض المعتقلين للمضايقات اليومية في أماكن احتجازهم غير القانوني داخل مراكز الإصلاح والتأهيل المودعين، فيها لاعتبارات سياسة غير مقبولة، وأن رفض تكفيلهم والاستمرار باحتجازهم بظروف مسيئة لهم هو أحد أشكال تجريم المقاومة ومعاقبة المعتقلين لدعمهم المقاومة، وإصدار  أحكام تجريمية على أفعالهم المشروعة وتجاهل أن أي دعم للمقاومة هو في حقيقته دفاع عن الأردن وفلسطين".

وما زالت هيئة الدفاع تطالب منذ توقيف المعتقلين قبل نحو عام ونصف بإعادة الأموال والمركبات والأجهزة التي تمت مصادرتها "دون سبب قانوني"، وما زالت محتجزة، رغم أنها تعود لعائلات المعتقلين، بحسب البيان.
 



التعليقات (0)

خبر عاجل