علوم وتكنولوجيا

بزرعة دماغية.. هكذا يمكن التحكم عبر العقل بـ"أليكسا" التابعة لأمازون

يشبه وسيط BCI الخاص بشركة سينكرون دعامة شبكية وهي مرصعة بأقطاب كهربائية- الأناضول
يشبه وسيط BCI الخاص بشركة سينكرون دعامة شبكية وهي مرصعة بأقطاب كهربائية- الأناضول
يستخدم مارك، البالغ من العمر 64 عاما والمصاب بالتصلب الجانبي الضموري، أو ALS، برمجية أمازون المعروفة باسم "أليكسا" طوال الوقت باستخدام صوته. ولكن الآن، بفضل زرعة دماغية، يمكنه أيضا التحكم في المساعد الافتراضي بعقله، بحسب تقرير لموقع "Wired" ترجمته "عربي21".

يؤثر ALS على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، ما يتسبب في فقدان السيطرة على العضلات بمرور الوقت. مارك، الذي طلب عدم ذكر اسمه الأخير، لديه قدرة محدودة على الحركة نتيجة لحالته.

يمكنه المشي والتحدث ولكنه لا يستطيع استخدام ذراعيه ويديه. كجزء من تجربة سريرية، حصل على وسيط كمبيوتر دماغي، أو BCI، من صنع شركة سينكرون (Synchron) الناشئة في آب/ أغسطس 2023. 

اظهار أخبار متعلقة


تطور شركة سينكرون، وسيط كمبيوتر دماغي يفك تشفير إشارات الدماغ للسماح للأشخاص المصابين بالشلل بالقدرة على التحكم في الأجهزة الرقمية بأفكارهم فقط. أعلنت الشركة يوم الاثنين أنه يمكن الآن استخدام BCI مع  أليكسا دون الحاجة إلى الصوت أو التفاعل المادي مع شاشة تعمل باللمس.

وتقول شركة سينكرون إن مارك هو أول شخص يستخدم أليكسا مع وسيط كمبيوتر دماغي مزروع. 
ويقول توماس أوكسلي، الرئيس التنفيذي لشركة سينكرون: "يفقد الأشخاص المصابون بالشلل حريتهم في التعبير". وتريد الشركة استعادة بعض هذه الحرية للمرضى من خلال دمج نظام وسيط الكمبيوتر الدماغي الخاص بها مع تكنولوجيا المستهلك. 

شركة سينكرون هي واحدة من العديد من الشركات، بما في ذلك شركة نيورالينك التابعة لإيلون ماسك، التي تهدف إلى تسويق وسيط كمبيوتر دماغي. وقد درس الباحثون هذه الوسائط لعقود من الزمن، معظمها في مختبرات جامعية، ولكن لم تحصل أي شركة على موافقة تنظيمية لبيع واحدة.

وزرعت شركة سينكرون وسيط الكمبيوتر الدماغي الخاص بها في ستة أشخاص في الولايات المتحدة وأربعة في أستراليا كجزء من دراسات في مرحلة مبكرة وتستعد لبدء تجربة أكبر مع المزيد من المشاركين. 

مع وسيط الكمبيوتر الدماغي، يمكن لمارك بالفعل تشغيل هاتف iPhone وiPad  وجهاز كمبيوتر بأفكاره لتصفح الإنترنت أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني.

وبفضل التكامل مع أمازون، يستطيع مارك التحكم في أليكسا باستخدام جهاز لوحي لتشغيل وإطفاء الأضواء في منزله، ومشاهدة التلفزيون، وإجراء مكالمات الفيديو، وتشغيل الموسيقى، والتحكم في كاميرا الأمان، وقراءة الكتب على كيندل، والتسوق على أمازون. 

يقول مارك: "إنه أمر مثير ومحرر للغاية أن أحافظ على استقلاليتي. قد تكون بعض الأيام أكثر تحديا، خاصة اعتمادا على شعوري، لكن تصميم جهاز أمازون اللوحي يجعل من السهل جدا التفاعل مع المهام التي أحتاج إليها وإكمالها". 

كما قامت سينكرون بربط BCI الخاص بمارك بـ ChatGPT من OpenAI وApple Vision Pro، وهي سماعة رأس للواقع المختلط. تتطلب Vision Pro، التي تم إصدارها في وقت سابق من هذا العام، إيماءات اليد لتحديد العناصر. بعد دمج شركة سينكرون للسماعة في النظام، يمكن لمارك استخدام أفكاره للتحكم في المؤشر على Vision Pro للعب Solitaire ومشاهدة Apple TV وإرسال الرسائل النصية. بالإضافة إلى مارك، يستخدم أحد المشاركين في تجربة شركة سينكرون في أستراليا هذه التطبيقات أيضا. 

اظهار أخبار متعلقة


تتصل كل من  أليكسا وVision Pro بالوسيط BCI الخاص بمارك عبر البلوتوث. يزور مهندس ميداني من شركة سينكرون مارك في منزله في بنسلفانيا مرتين في الأسبوع أثناء ممارسته استخدام واجهة BCI الخاص به.

يقول مارك إن المنصات المختلفة توفر مجموعة من القدرات التي يمكنه استخدامها في حياته اليومية، لكن التجربة ليست سلسة دائما. ويضيف: "لقد عملنا على التغلب على تحديات إمكانية الوصول على جميع المنصات لتحسينها للجيل القادم من المستخدمين". 

يشبه وسيط BCI الخاص بشركة سينكرون دعامة شبكية وهي مرصعة بأقطاب كهربائية تجمع الإشارات العصبية. بدلا من زرعها مباشرة في الدماغ، يتم إدخالها في الوريد الوداجي عند قاعدة العنق في إجراء طفيف التوغل. يدفع الجراح الجهاز عبر الوريد حتى يستقر على القشرة الحركية - وهي منطقة من الدماغ تتحكم في الحركة الطوعية. بمجرد زرعها، تم تصميمها للكشف عن نوايا الحركة ونقلها لاسلكيا خارج الدماغ حتى يتمكن الأشخاص المشلولون من التحكم في الأجهزة الشخصية بدون استخدام اليدين. 

اظهار أخبار متعلقة


في حين أن المساعدين الافتراضيين مفيدون بالفعل للأشخاص ذوي الإعاقة، إلا أنهم لا يوفرون الخصوصية دائما لأنهم يعتمدون على الأوامر الصوتية التي يمكن سماعها.

تقول إميلي جرازيك، الأستاذة المساعدة في الهندسة الطبية الحيوية في جامعة كيس ويسترن ريزيرف، والتي تعمل على استعادة الإحساس باستخدام وسائط الكمبيوتر الدماغية: "إن استعادة أي قدر من الاستقلال أمر مهم حقا للناس، ولكن استعادة الاستخدام الخاص المستقل أفضل".  

وتعتقد أن نهج شركة سينكرون، يمكن أن يساعد أيضا في توفير شعور بالطبيعية للأشخاص ذوي الحركة المحدودة لأنه يعني أنه يمكنهم استخدام نفس الأجهزة التي تستخدمها عائلاتهم وأصدقاؤهم، بدلا من الأجهزة المساعدة الخاصة. 
التعليقات (0)