حقوق وحريات

المغرب يُسجل أول إصابة بـ"جدري القردة".. ووزارة الصحة توجه رسالة للمواطنين

 المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة- جيتي
المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة- جيتي
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في المغرب، اليوم الخميس، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة.

وأوضحت الوزارة، عبر بلاغ، وصل "عربي21" نسخة منه، أنّه: "في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنّه تم بتاريخ يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب".

وبحسب البلاغ نفسه، فإن الحالة "تم اكتشافها، ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة، منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق".

"تفيد الوزارة أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة، وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته" أضاف البلاغ نفسه، مشيرا إلى أنه قد تمّ تفعيل "إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية".

اظهار أخبار متعلقة


وأكّد المصدر ذاته، أنه "مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. ولم تظهر على المخالطين أية أعراض حتى الآن".

إلى ذلك، أبرز بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوزارة سوف "تستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السّياق نفسه، دعت وزارة الصحة في المغرب، كافة المواطنين، إلى "الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية".

تجدر الإشارة إلى أن جدري القردة (Mpox)، المعروف كذلك باسم monkeypox، تم اكتشافه لأول مرّة، خلال عام 1958، عندما حدثت حالات تفش لمرض "شبيه بالجدري" بين القرود، وإلى وقت قريب رصدت معظم الحالات البشرية لدى أشخاص في وسط وغرب أفريقيا، حيث كانوا على اتصال وثيق بعدد من الحيوانات المصابة.
التعليقات (0)

خبر عاجل