سياسة دولية

روسيا تستقبل وزيري خارجية بريطانيا وأمريكا في كييف بالصواريخ الباليستية

شملت الزيارة تقديم مساعدة اقتصادية وإنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 717 مليون دولار - إكس
شملت الزيارة تقديم مساعدة اقتصادية وإنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 717 مليون دولار - إكس
انطلقت صفارات الإنذار في كييف بعد ظهر الأربعاء، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي، برفقة مسؤولين غربيين آخرين.

استمرت الإنذارات لأكثر من 30 دقيقة، حيث أعلنت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق تيليجرام عن وجود تهديد صاروخي باليستي. وأوضحت أن الصاروخ كان يتحرك باتجاه منطقة بولتافا قادماً من منطقة سومي شمالاً.

لاحقاً، أعلن مسؤولون في سومي عبر تيليجرام أن الصاروخ تم إسقاطه بنجاح، مشيرين إلى أن المعلومات الأولية تؤكد عدم وقوع إصابات بين المدنيين أو أضرار بالبنية التحتية.

وفي زيارته أعلن بلينكن، عن تقديم مساعدة اقتصادية وإنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 717 مليون دولار، تشمل دعماً كبيراً في قطاع الطاقة، خاصة مع استهداف موسكو للبنية التحتية الأوكرانية.

وتتضمن الحزمة 325 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة، 290 مليون دولار للمساعدات الإنسانية، و102 مليون دولار لنزع الألغام.

وصل بلينكن إلى كييف بعد رحلة طويلة بالقطار من بولندا، برفقة نظيره البريطاني ديفيد لامي، الذي أكدت حكومته العمالية التزامها بدعم أوكرانيا كأحد الداعمين الرئيسيين.

وخلال الزيارة، تعهّد كل من بلينكن ولامي بمواصلة دعم أوكرانيا حتى تحقيق النصر على روسيا. وأكد بلينكن خلال محادثاته مع نظيره الأوكراني، أندري سيبيغا، أن "هذه الزيارة تحمل رسالة قوية مفادها التزامنا التام بنجاح أوكرانيا على المستويات العسكرية، الاقتصادية، والدبلوماسية".

ورداً على سؤال حول إمكانية موافقة واشنطن على تزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى، قال وزير الخارجية الأمريكي، "نحن لا نستبعد هذا الخيار، ولكن عندما نقدم على ذلك، نريد التأكد من أن الأمر يتم بطريقة تساهم في تحقيق الأهداف التي يسعى الأوكرانيون لتحقيقها".

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، أعلن الكرملين الأربعاء أنه سيرد "بشكل مناسب" في حال رفعت الولايات المتحدة القيود المفروضة على استخدام الصواريخ التي زودت بها أوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا، بعد أن أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أنه "يدرس" هذا الاحتمال.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين أن الرد الروسي سيكون "مناسباً"، مشيراً إلى أن الهجوم الروسي على أوكرانيا كان في الأصل "رداً" على دعم الغرب المتواصل لكييف.
التعليقات (0)

خبر عاجل