اقتصاد دولي

بنكا تركيا والسعودية المركزيان يوقعان مذكرة تفاهم.. ما أهدافها؟

المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال أعمال البنوك المركزية- الأناضول
المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال أعمال البنوك المركزية- الأناضول
وقع البنكان المركزيان السعودي والتركي، على مذكرة تفاهم في العاصمة السعودية الرياض، بهدف تعزيز التعاون بينهما ضمن الإطار المؤسسي في مجال أعمال البنوك المركزية بين البلدين.

وقال البنك المركزي السعودي، الأربعاء، إنه أبرم مع البنك المركزي التركي مذكرة تفاهم بهدف وضع إطار عام لأنشطة التعاون بين الجانبين في مجال أعمال البنوك المركزية.

وأضاف في بيان، أن مراسم التوقيع على المذكرة حدثت خلال لقاء جمع رئيس البنك المركزي السعودي أيمن بن محمد السياري مع نظيره التركي فاتح كارا خان في العاصمة الرياض، على هامش أعمال مؤتمر التقنية المالية "24" "فنتك".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب البيان السعودي، فإن "الطرفين يستهدفان بموجب مذكرة التفاهم العمل على تعميق العلاقات وتعزيز التعاون، إضافة إلى التعاون في مجال أعمال البنوك المركزية بين البلدين، ولا سيما في مجالات تعزيز الاستقرار المالي والتقنيات المالية".

في المقابل، قال البنك المركزي التركي، إن المذكرة التي جرى توقيعها أمس الثلاثاء، "ستساهم في تعزيز التعاون بين البنكين المركزيين، وإجراء دراسات فنية ضمن الإطار المؤسسي في مجال البنوك المركزية".

يأتي ذلك في ظل مرور العلاقات الثنائية بين البلدين بمرحلة من التقدم في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك المجال الاقتصادي والدفاعي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي أواخر شهر تموز/ يوليو الماضي، أعلن البنك المركزي التركي عن إعادة وديعة بقيمة 5 مليارات دولار إلى السعودية  بهدف تقليل الالتزامات الخارجية.

والعام الماضي، قام الصندوق السعودي للتنمية بإيداع 5 مليارات دولار في خطوة أتت ضمن سياق إظهار الثقة في توجه تركيا الاقتصادي الجديد، وذلك في ظل تحسن العلاقات بين الجانبين خلال السنوات الأخيرة.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن المركزي التركي أكد أن الاتفاقية التي أبرمتها تركيا مع الصندوق السعودي للتنمية جرى إنهاؤها بالاتفاق المتبادل.

التعليقات (0)

خبر عاجل