سياسة دولية

تتجاوز 200 مليون يورو.. حزمة مساعدات هولندية جديدة لأوكرانيا

رئيس الوزراء الهولندي تعهد في أول خطاب له بمواصلة دعم أوكرانيا- الأناضول
رئيس الوزراء الهولندي تعهد في أول خطاب له بمواصلة دعم أوكرانيا- الأناضول
أعلن رئيس الوزراء الهولندي ديك شوف، الاثنين، أن بلاده أعدت حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تتجاوز 200 مليون يورو، وذلك في ظل تواصل الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي.

جاء ذلك في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، علق فيه شوف على لقائه اليوم الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، خلال زيارته إلى منطقة زابوروجيا الأوكرانية، مؤكدا على استمرار دعم بلاده لأوكرانيا.

وأضاف قائلا: "يجب علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لمساعدة أوكرانيا على استمرار وجودها".

وأردف: "حزمة المساعدة الجديدة تركز بشكل أساسي على حماية وإصلاح البنية التحتية للطاقة وتتضمن أموالا إضافية للمساعدات الإنسانية".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد شوف، على أن إنهاء الهجمات الروسية على أوكرانيا يصب في صالح أمن هولندا وأوروبا بأكملها.

وفي مطلع شهر تموز/ يوليو الماضي تعهد رئيس الوزراء الهولندي في أول خطاب يلقيه بعد توليه منصبه، بمواصلة الدعم المالي والعسكري والسياسي لأوكرانيا.

كما تعهد بتحقيق هدف إنفاق 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع وفق ما حدده حلف شمال الأطلسي الذي يقوده سلفه مارك روته.

وقال الرئيس السابق للمخابرات أمام البرلمان: "يجب ألا نكون ساذجين. على بعد ساعات قليلة بالطائرة من هنا، هناك حرب مروعة، حيث لا أهمية لحياة البشر بالنسبة لروسيا".

اظهار أخبار متعلقة


ووقعت هولندا هذا العام في عهد روته اتفاقا لمنح أوكرانيا ملياري يورو من المساعدات العسكرية على مدى 10 سنوات، وأضافت لاحقاً ملياراً إضافياً.

ومنذ 24 شباط/ فبراير 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا وتشترط لإنهائه "تخلي" كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا" في شؤونها.
التعليقات (0)

خبر عاجل