اقتصاد دولي

إجراءات اقتصادية صعبة تنتظر البريطانيين.. ستارمر: الميزانية القادمة مؤلمة

ستارمر حذر من إجراءات اقتصادية قاسية - جيتي
ستارمر حذر من إجراءات اقتصادية قاسية - جيتي
حذر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الثلاثاء، من أن الميزانية الأولى لحكومة حزب العمال في المملكة المتحدة، والتي ستعرض في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، ستكون مؤلمة، منددا بما سماه "الثقب الأسود الاقتصادي" الذي خلفه المحافظون.

وقال رئيس الحكومة الذي تم انتخابه بفارق كبير في مطلع تموز/يوليو بعد أن حكم المحافظون لمدة 14 عاما: "سأكون صادقا معكم، الميزانية التي ستعرض في تشرين الأول/أكتوبر ستكون مؤلمة".

وأكد في كلمة ألقاها في حدائق داونينغ ستريت قبل افتتاح جلسات البرلمان، "ليس أمامنا خيار في ظل الوضع الذي نعيشه: أولئك الذين لديهم أكبر قدرة على تحمل المسؤولية، سيقع على عاتقهم العبء الأكبر"، مشيرا إلى تخفيضات في الإنفاق العام وزيادة بعض الضرائب في 30 تشرين الأول/أكتوبر.

اظهار أخبار متعلقة



كما أقر ستارمر أن الوضع "أسوأ مما كنا نتخيل"، مضيفا أن مكتب مسؤولية الميزانية (أو بي آر) "لم يكن على علم بذلك".

وركز حزب العمال حملته الانتخابية على الاهتمام بالوضع الاقتصادي والتعهد بإدارة صارمة للإنفاق العام، ما يفرض اتخاذ تدابير قاسية.

وأوضح: "لقد ورثنا ثقبا أسود، سواء في الاقتصاد أو في القضايا الاجتماعية"، في إشارة إلى أعمال الشغب التي شهدتها عشرات المدن في إنكلترا وإيرلندا الشمالية في مطلع آب/أغسطس.

وأدان ستارمر أعمال العنف هذه المعادية للأجانب والإسلام، والتي استهدفت بشكل خاص الفنادق التي كان ينتظر فيها طالبو اللجوء معالجة ملفاتهم، معتبراً أنها "كشفت التصدعات في أسسنا التي أضعفها عقد من الانقسام والانحدار" في عهد المحافظين.

وأضاف: "لهذا السبب علينا أن نتحرك ونتصرف بشكل مختلف. وهذا يتطلب أن نكون صادقين مع الناس، وبصراحة، ستزداد الأمور سوءا قبل أن تتحسن".

اظهار أخبار متعلقة



واندلعت أعمال شغب يقف خلفها اليمين المتشدد في أنحاء إنكلترا وإيرلندا الشمالية بعد مقتل ثلاث فتيات طعنا خلال حصة رقص في تموز/يوليو في ساوثبورت (شمال غرب إنكلترا).

وقالت فرانس برس، إن الحكومة تحذر الآن من أنها ستضطر إلى المضي في خيارات أشد، بعد أن اتهمت وزيرة المال راشيل ريفز المحافظين في تموز/يوليو بالتستر على عجز في الميزانية قدره 22 مليار جنيه استرليني (26 مليار يورو).
التعليقات (0)