سياسة دولية

الفلبين تلاحق قسا يدعي أنه "ابن الرب" لاتهامه بالاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر

المجمع الديني ضم عشرات المباني بما في ذلك مدرسة وكاتدرائية- جيتي
المجمع الديني ضم عشرات المباني بما في ذلك مدرسة وكاتدرائية- جيتي
وقعت صدامات بين المئات من ضباط الشرطة وبين أنصار القس أبولو كويبولوي في الفلبين بعد اقتحام السلطات، الاثنين، مجمعا دينيا بحثا عن القس المتهم بالاتجار بالبشر والتحرش الجنسي.

ويطلق القس أبولو كويبولوي اسم "ابن الرب المختار" على نفسه، ويملك مجمعا دينيا مترامي الأطراف يعرف باسم "مملكة يسوع المسيح"، وتبلغ مساحته 30 هكتارا، ويضم عشرات المباني، بما في ذلك مدرسة وكاتدرائية.



ويزعم مجمع "مملكة يسوع المسيح" التابع لأبولو كويبولوي، والذي طور خدماته من خلال التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، أن لديه ما يقرب من 7 ملايين متابع.

وتبحث السلطات في الفلبين عن هذا القس منذ أشهر، إلا أن الأخير سبق أن نفى التهم الموجهة إليه، زاعما أنها ملفقة من قبل منتقدين وأعضاء سابقين تم إبعادهم من الجماعة.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد أبولو كويبولوي، على أنه  "لن يتم القبض عليه حيا"، وفقا لـ"بي بي سي".

ولدى القس تأثير سياسي واسع، حيث سبق أن عمل مستشارا لرئيس الفلبين السابق رودريغو دوتيرتي، الذي تنحى عن السلطة عام 2022.

وسبق أن انتقد دوتيرتي مساعي الشرطة لاعتقال القس، معتبرا أن العدد الكبير من محاولات إلقاء القبض على كويبولوي "مبالغة"، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

وكانت وزارة العدل الأمريكية وجهت إلى القس عام 2021 العديد من التهم التي تضمنت الاتجار الجنسي بالأطفال والاحتيال والإكراه.

اظهار أخبار متعلقة


وعام 2022، أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة أن القس "مطلوب للعدالة"، مطالبا بتقديم معلومات عن كويبولوي.

وفي شهر آذار/ مارس الماضي، وجهت وزارة العدل في الفلبين تهما إلى كويبولوي منها التحرش الجنسي والاتجار بالبشر، وذلك بناء على اتهامه بإساءة معاملة امرأة مراهقة عام 2011.

وخلال المداهمة الأخيرة للشرطة للمجمع الديني، توفي أحد أنصار القس جراء نوبة قلبية أصابته أثناء الاقتحام الواسع الذي نفذته السلطات في مدينة دافاو جنوب الفلبين.

وأحضر ضباط الشرطة معهم أدوات من شأنها اكتشاف الأشخاص خلف الجدران الأسمنتية، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى أي علامة تدل على وجود القس المتهم في المجمع.
التعليقات (0)