طب وصحة

هل نتعامل مع أزمة الصحة العقلية للشباب بشكل خاطئ؟.. دراسة حديثة تجيب

الدراسة الحديثة لفتت إلى دور التغيرات البيئية والاجتماعية والسياسية على صحة الشباب العقلية- الأناضول
الدراسة الحديثة لفتت إلى دور التغيرات البيئية والاجتماعية والسياسية على صحة الشباب العقلية- الأناضول
يُظهر تقرير أن الاتجاهات العالمية في الاقتصاد والمناخ والتكنولوجيا تؤثر على البالغين الشباب، ويوصي  بإصلاح كيفية التعامل مع رعاية الصحة العقلية، بالإضافة إلى ضرورة التركيز بشكل جماعي على التغيرات البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية

على سبيل المثال ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير ترجمته "عربي21"، أن كلوي جونسون، 22 عاما، كانت تشعر باليأس مؤخرا. تكافح للتركيز على الفصول الدراسية في كلية المجتمع المحلية في دالاس، بينما تعمل أيضا بدوام كامل، وتكسب 18 دولارا في الساعة كموظفة استقبال، بحسب تقرير في صحيفة "نيويورك تايمز" للصحفية كريستينا كارون.

تعطلت سيارتها، لذا فإن مبلغ 500 دولار الذي تمكنت من توفيره سيذهب الآن إلى دفعة أولى لسيارة مستعملة. وقد تم تجاوزها مؤخرا في الترقية.

قالت جونسون، التي تم تشخيصها العام الماضي باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة: "في الوقت الحالي، أشعر بالاختناق الشديد لوجودي في هذا الموقف. أنا لا أحقق أي إنجاز أو تقدم".

اظهار أخبار متعلقة


إنها حلقة لا نهاية لها: تدهورت الصحة العقلية لجونسون بسبب مشاكلها المالية وتزايدت مشاكلها المالية، ويرجع ذلك جزئيا إلى تكلفة علاج الصحة العقلية ولكن أيضا لأن اضطراباتها جعلت من الصعب عليها الحصول على شهادة جامعية يمكن أن تؤدي إلى وظيفة أفضل.

قالت: "لقد فشلت في عدة فصول دراسية. أحترق بسهولة في الواقع، لذلك استسلمت".

لقد تدهورت الصحة العقلية للمراهقين والشباب، ويرجع ذلك جزئيا إلى "الاتجاهات الكبرى الضارة" مثل التفاوت المالي، وفقا لتقرير جديد نُشر يوم الثلاثاء في المجلة العلمية The Lancet Psychiatry. تشمل الاتجاهات العالمية التي تؤثر على الأجيال الأصغر سنا أيضا سرقة الأجور من أرباب العمل، ووسائل التواصل الاجتماعي غير المنظمة، وانعدام الأمن الوظيفي وتغير المناخ، وكلها تخلق "حاضرا ومستقبلا قاتما للشباب في العديد من البلدان"، وفقا للمؤلفين.

وقد تم إعداد التقرير على مدى خمس سنوات من قبل لجنة تضم أكثر من 50 شخصا، بمن في ذلك خبراء الصحة العقلية والسياسات الاقتصادية من عدة قارات والشباب الذين عانوا من أمراض عقلية.

ويزعم المؤلفون أن الصحة العقلية ليست مجرد قضية فردية يجب معالجتها بعد أن يصبح شخص ما مريضا؛ بل من الضروري أيضا التركيز بشكل جماعي على التغيرات البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية التي تساهم في الضائقة العقلية.

وفي حين أن "الاتجاهات الكبرى" التي تم تحديدها في التقرير موجودة منذ عقود، يزعم المؤلفون أنها ساءت.

وقال الدكتور باتريك ماكغوري، المؤلف الرئيسي للتقرير وطبيب نفسي في أستراليا: "نحن بحاجة إلى الاستثمار بسرعة في التدخل المبكر" بالإضافة إلى العلاجات الجديدة وطرق جديدة لرعاية الناس. "إذا انتهى الأمر بالشباب إلى الموت، أو الاعتماد على الرعاية الاجتماعية أو حتى مجرد ضعف الإنجاز بأعداد كبيرة، فإن التماسك الاجتماعي والإنتاجية يتأثران بشكل خطير. وهذا يحدث الآن".

وفي حين يميل البحث والخطاب العام إلى التركيز على الآثار السلبية المحتملة لوسائل التواصل الاجتماعي والوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات، أكد مؤلفو التقرير أن العوامل الاقتصادية والبيئية يمكن أن تلعب أيضا دورا كبيرا في تدهور الصحة العقلية للشباب.

وفقا للجنة لانسيت، ساهمت الاتجاهات الاقتصادية في العقدين الماضيين في مشكلات، مثل ارتفاع ديون الطلاب، والتفاوت في الثروة بين الأجيال الأكبر سنا والأصغر سنا وصعوبة العثور على وظيفة والاحتفاظ بها.

أفاد الشباب مثل كلوي جونسون بمعاناتهم من مستويات توتر أعلى من الأجيال الأكبر سنا، وفقا لمسح أجرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس عام 2023. ووجد المسح أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما هم أكثر عرضة من كبار السن للإبلاغ عن شعورهم "بالاستهلاك" بسبب مخاوفهم بشأن المال.

كما أصبح القلق بشأن المناخ شكوى أكثر شيوعا. ارتفعت عمليات البحث عبر الإنترنت عن مواضيع تتعلق بالقلق المناخي. أنشأ المهنيون مجموعات دعم الأقران، ودليلا عبر الإنترنت للمعالجين المهتمين بالمناخ، وبرامج الشهادات في علم نفس المناخ.

قال مايكل، 38 عاما، الذي يستخدم اسمه الأوسط لحماية خصوصيته، إن قلقه بشأن حالة البيئة بدأ عندما كان في أوائل الثلاثينيات من عمره، ومنذ ذلك الحين سعى للحصول على العلاج.

قال مايكل، الذي يعيش في بالتيمور: "يبدو الأمر وكأننا لا نهتم على الإطلاق بالعالم من حولنا". إن الأشياء الصغيرة، مثل رؤية أساطيل الشاحنات التي تقوم بتوصيل الأشياء إلى منازل الناس أو القمامة في المجاري المائية، تجعله يشعر بالغضب أو الخوف من المستقبل. وأضاف أنه "من الصعب جدا التعامل مع الانفصال المتهور".

وقالت الدكتورة ليزا فورتونا، رئيسة مجلس الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين وأسرهم، إن قرار اللجنة بالتركيز على التغييرات المجتمعية التي تساهم في مشاكل الصحة العقلية يشير إلى تحول نموذجي في هذا المجال.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الدكتورة  فورتونا، التي لم تكن جزءا من لجنة لانسيت، أنه في حين أنه من المهم التأكد من تلبية احتياجات الصحة العقلية للفرد، فإن الأطباء النفسيين وغيرهم من ممارسي الصحة العقلية يدركون بشكل متزايد أهمية التراجع للنظر في المشاكل الأوسع التي تؤثر على الناس، بما في ذلك العنصرية وعدم المساواة في الدخل والحواجز أمام الوصول إلى خدمات الصحة العقلية.

يقدم التقرير الجديد اقتراحات متعددة، بما في ذلك التمويل العام الإضافي للصحة العقلية للشباب، وتحسين الإسكان والقدرة على تحمل تكاليف الإيجار والفرص التعليمية المتاحة. كما أكد المؤلفون على الحاجة إلى توفير استمرارية الرعاية الصحية العقلية بين سن 12 إلى 25 عاما مع انتقال المرضى إلى خدمات البالغين عند بلوغهم سن 18 عاما.

قالت الدكتورة فورتونا: "كانوا في السابعة عشرة من العمر بالأمس. إنهم في الثامنة عشرة من العمر اليوم، لكنهم ليسوا مختلفين كثيرا". وأضافت أنه "عمر حساس للغاية"، ويمكن للمراهقين الاستفادة من الالتزام بمقدم خدمات صحية لديه فهم عميق لهذه المرحلة من التطور.

وتشمل الأولويات الأخرى الحاجة إلى تطوير خدمات الصحة العقلية الحساسة للهوية الثقافية للعميل، والطلب من الشباب الذين عانوا من مرض عقلي الشراكة مع المنظمات التي تهدف إلى مساعدتهم.

وقال الدكتور ماكغوري إن البيانات تشير بوضوح إلى "مجتمع مريض بشكل متزايد. لا يمكن لأحد أن يدعي أنه في الظلام بعد الآن".
التعليقات (0)

خبر عاجل