طب وصحة

دراسة مثيرة للقلق تكشف أن جُل الأطعمة الرائجة غير صحية وتسبّب هذه الأمراض

النظام الغذائي السيئ هو السبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب وغيرها- جيتي
النظام الغذائي السيئ هو السبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب وغيرها- جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، دراسة حديثة، وجدت أن "أكثر من 75 في المئة من الوجبات والأطعمة التي تبيعها سلاسل المقاهي ومطاعم الأكل السريع الشهيرة، غير صحّية، وتتسبب في الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية". 

وأوضح الباحثون المشرفون على الدراسة، التي  أجريت في بريطانيا أن "ما بين 46 في المئة و78 في المئة من الأطباق الـ190 التي تم فحصها غير صحية"، وذلك عبر الاعتماد على 3 طرق معتمدة من السلطات المختصة، من أجل الحكم على الجودة الغذائية للطعام.

وأضاف الباحثون بأن عددا من الأطعمة الرائجة مثل البيتزا والبرغر، وأطباق الدجاج والبطاطس المقلية والخبز الفرنسي، تحتوي على كميات كبيرة وخطيرة من الدهون والملح والسكر، أو السعرات الحرارية التي يمكن أن تضر بالصحة.

كذلك، أشاروا إلى أنهم توصلوا إلى استنتاجات "مثيرة للقلق بشكل كبير"، عقب تحليلهم للمحتوى الغذائي لأكثر 10 سلع مبيعا تم شراؤها، في 19 من أكبر منافذ "الوجبات الجاهزة" في المملكة المتحدة.
إلى ذلك، وجد الباحثون أيضا أن 3 شركات فقط من بين 19 شركة تمت دراستها، تكشف علنا عن معلومات حول التركيبة الغذائية لمنتجاتها.

وفيما أكّد الباحثون أن النظام الغذائي السيئ هو السبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض القاتلة. توالت عدد من الدعوات، للوزراء من أصحاب الاختصاص، لإجبار صناعة الأغذية في البلاد، على جعل منتجاتها أكثر صحية.

إظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة، إلى أن أبحاثا أخرى، كانت قد وجدت أن الوجبات والمشروبات التي يتم شراؤها من تلك المنافذ التجارية، تشكل ما يتراوح بين 11 إلى 25 في المئة من السعرات الحرارية التي يستهلكها البريطانيون، مشيرة إلى أن أكثر من 50 في المئة من تلك السعرات تأتي من سلاسل المطاعم والمقاهي الكبرى.  

وفي حديثها للصحيفة البريطانية، قالت مونيك تان، وهي المحاضرة في التغذية والصحة العامة بجامعة "كوين ماري" في لندن، التي قادت الدراسة الأخيرة؛ "إن هيمنة الأطعمة والمشروبات غير الصحية خارج المنزل، أمر مثير للقلق بشكل كبير".

وتابعت أنه "في حين يوجد خيارات أكثر صحة، فإن بيئة الغذاء هذه تجعل من الصعب على الناس اتخاذ خيارات أكثر صحة"، مضيفة: "ما نأكله عندما نكون خارج المنزل، يعتمد بشكل كامل على المتاح وما هو في المتناول؛ والمشكلة هي أن الكثير من الطعام ليس صحيّا".
التعليقات (0)