حول العالم

مطار إسطنبول يتربع على عرش أوروبا بعدد الرحلات.. كم بلغت؟

يتكون المطار من 6 مدارج وتصل قدرته الاستيعابية إلى 500 طائرة- الأناضول
يتكون المطار من 6 مدارج وتصل قدرته الاستيعابية إلى 500 طائرة- الأناضول
واصل مطار إسطنبول الدولي تصدره قائمة مطارات أوروبا بعدد الرحلات الجوية، خلال الفترة بين 29 تموز/ يوليو و4 آب/ أغسطس الجاري، بمتوسط 1502 رحلة يوميا.

وقال تقرير المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، إن مطار شارل ديغول في باريس جاء في المرتبة الثانية، ثم حل ثالثا مطار سخيبول في العاصمة الهولندية أمستردام.

من جهة أخرى، نقلت شركة الخطوط الجوية التركية، 8.3 ملايين مسافر خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، بمعدل إشغال بلغ 85.2 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الشركة، في بيان، الجمعة، أن إجمالي عدد المسافرين خلال يوليو انخفض بواقع 2.6 بالمئة وبلغ 8.3 ملايين، في حين كان هذا الرقم عند 8.6 ملايين في يوليو من العام الفائت.

وأوضحت الشركة أن المسافرين عبر الخطوط الخارجية ارتفع بواقع 6.8 بالمئة، وبلغ 2.9 مليون، في حين كان هذا الرقم عند 2.7 مليون في يوليو من العام الفائت.

وأشارت إلى أن عدد المسافرين خلال أول 7 أشهر من العام الحالي بلغ 48.9 ملايين، بزيادة قدرها 3.5 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها مع العام الماضي، لافته إلى أن أسطولها بنهاية يوليو بلغ 458 طائرة.

ويذكر أن مطار إسطنبول الدولي تصدر قائمة مطارات أوروبا من حيث عدد الرحلات خلال الفترة ما بين 17 - 23 تموز / يوليو الجاري.

ووفقا لتقرير المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية "يورو كونترول"، بلغ متوسط عدد الرحلات في مطار إسطنبول 1472 رحلة يوميا.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء بعد المطار التركي في المعدل اليومي لرحلات الطيران، مطار شارل ديغول في فرنسا بـ 1385 رحلة يومية، ثم مطار فرانكفورت بـ 1339 رحلة.

وتم إنشاء مطار إسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وشارك في تشييده نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر إتمام بناء المراحل الأخرى منه بحلول عام 2025.

ويتكون المطار الجديد من 6 مدارج، وتصل قدرته الاستيعابية إلى 500 طائرة، وهو مزود بمرآب مفتوح وآخر مغلق يتسعان لنحو 70 ألف سيارة، ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية بعد انتهاء جميع مراحل المطار، 200 مليون مسافر سنويا.
التعليقات (0)