طب وصحة

هذا ما نصح به طبيب مختص لتقليل خطر الإصابة بالسرطان

من  واقع تجربته الشخصية فإنّه من المهم تجنب حرارة الشمس- جيتي
من واقع تجربته الشخصية فإنّه من المهم تجنب حرارة الشمس- جيتي
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إن عدد من الأطباء والمختصين قد أشاروا إلى إمكانية تفادي الإصابة بعدد من أنواع السرطان، في حالة اتباع عدد من الإرشادات، والتقيد بنمط حياتي وغذائي محدد.

وفي السياق نفسه، أشارت الصحيفة إلى تجربة أحد المتخصصين في مرض السرطان، وهو الطبيب ميكائيل سيكيريس، موضّحة أن دافعه لدخول هذا التخصص يعود إلى أن عددا من أفراد عائلته، قد أصيبوا بالمرض، بينهم والدته وخاله وجدته لأمه وكذلك والده وجدته لوالده.

وأردف سيكيريس بأن عددا من أنواع السرطان يمكن تجنّبها، فيما أشارت دراسة نشرتها جمعية السرطان الأميركية، خلال الأسبوع الماضي، إلى أنه "يمكن تفادي 40 في المئة من حالات السرطان و44 في المئة من وفيات السرطان عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 30 عاما أو أكثر، ممّن يتجنبون التدخين وشرب الخمر وزيادة الوزن".

وفي السياق ذاته، أشار سيكيريس، إلى أنه من واقع تجربته الشخصية فإنّه من المهم تجنب حرارة الشمس، سواء بواسطة قبّعة أو نظارة شمسية، أو أي وسيلة أخرى، منوها إلى أنه يستخدم واقيا كيميائيا، من أجل تجنب حرارة الشمس.

ونصح الطبيب بـ"تجنّب تناول الكحول، لتفادي السرطان" قائلا إن "استهلاك الكحول كان رابع أكبر مساهم في الإصابة بالسرطان لدى الرجال، أي حوالي 5 في المئة من الحالات، والثالث بالنسبة للنساء، أي حوالي 6 في المئة من الحالات".

كذلك، نصح بالابتعاد عن التدخين، حيث يقول إن "حوالي 86 في المئة من حالات سرطان الرئة، وحوالي 54 في المئة من سرطانات المريء، وحوالي 51 في المئة من سرطانات المثانة، يتسبب فيها التدخين".
إلى ذلك، أوضح سيكيريس أنه "يمارس الرياضة ويتجنب اللحوم المصنعة والسكر والوجبات السريعة"، مؤكدا أن "ذلك مهم من أجل تفادي الإصابة بالمرض".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت  صحيفة "الغارديان" البريطانية، قد نشرت تقريرا في 13 تموز/ يوليو، جاء فيه أهم النصائح التي يقدمها الأطباء للوقاية من أمراض السرطان، وتتمثّل في عدم التدخين، حيث أن التبغ وما يضاف إليه، مسؤول بدرجة كبيرة عن الإصابة بالعديد من الأورام الخبيثة، أبرزها سرطان الرئة.

وبحسب التقرير نفسه، ينصح الأطباء كذلك بالحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن السمنة، مشيرين إلى أن 70 في المئة من حالات سرطان الكبد مرتبطة بزيادة الوزن بشكل أو بآخر.
التعليقات (0)