ملفات وتقارير

كيف أنهت "ثورة الطلاب" 20 عاما من ظلم ديكتاتورة بنغلاديش؟ تسلسل زمني

قائد الجيش البنغالي سيتم تشكيل حكومة مؤقتة بعد استقالة الشيخة حسينة - جيتي
قائد الجيش البنغالي سيتم تشكيل حكومة مؤقتة بعد استقالة الشيخة حسينة - جيتي
غادرت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة العاصمة دكا، على متن مروحية عسكرية تزامنا مع تظاهرات حاشدة تطالب باستقالتها

واستقالت رئيسة الحكومة البنغالية "الشيخة حسينة واجد" (76 عامًا)، من منصبها، الاثنين، وغادرت البلاد مع شقيقتها "الشيخة ريحانة"، إلى ولاية البنغال الغربي، الواقعة في غربي الهند، في الوقت الذي اقتحم آلاف المتظاهرين المقرّ رئاسة الحكومة.

الأمر استلزم مقتل 300 متظاهرا وأعمال عنف شديد في بنغلادش قبل أن تقرر رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد الاستقالة، والهروب إلى الهند عبر مروحية عسكرية.



وتولت حسينة منصب رئاسة الوزراء عن حزب رابطة عوامي لفترات طويلة ولكن متقطعة، وهي ابنة مؤسس بنغلاديش وأول رئيس وزراء بنغالي الشيخ مجيب الرحمن.

اظهار أخبار متعلقة



وتحكم الشيخة حسينة البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 170 مليون نسمة، منذ 20 عاما، بينها 15 عاما على التوالي منذ عام 2009، وآخر ولاية فازت بها كانت في كانون الثاني / يناير 2024، وسط اتهامات واسعة بالتزوير.

من جانبه أعلن قائد الجيش البنغالي، وقر الزمان، أنّه سيتم إجراء محادثات ولقاء الرئيس "محمد شهاب الدين"، من أجل تشكيل حكومة مؤقتة، مؤكداً أنّ ممثلين عن الأحزاب السياسية الرئيسة كانوا حاضرين في المناقشات مع الجيش.


وأشار وقر الزمان إلى إنه "إذا انتهت الاحتجاجات وأعمال العنف، فلن تكون هناك حاجة لإجراءات الطوارئ"، متعهدا كلمته بإجراء تحقيق في مقتل متظاهرين في أعمال العنف في البلاد.

نظام المحاصصة
واندلعت شرارة الاحتجاجات في بنغلاديش على خلفية قرار المحكمة العليا، في الخامس حزيران/ يونيو الماضي، إعادة العمل بنظام المحاصصة الذي يخصص 56% من الوظائف الحكومية لفئات ديموغرافية معينة، بينها عائلات قدماء المحاربين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971، التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان، وتصل حصة هذه الفئة من الوظائف الحكومية إلى 30%.

ويتنافس سنويا 400 ألف خريج على 3 آلاف وظيفة حكومية، وهناك 18 مليون شاب عاطل عن العمل.

اظهار أخبار متعلقة


وتأسس نظام الحصص "الكوتا" لأول مرة قبل أكثر من خمسة عقود على يد رئيس الوزراء آنذاك الشيخ مجيب الرحمن، والد الشيخة حسينة الذي يُجِلُّه البنغال باعتباره قائد مسيرة استقلال البلاد، بهدف ضمان فرص العمل لقدامى المحاربين في "حرب التحرير" وأُسرهم، لكنه فقد قيمته تدريجيا مع ظهور أجيال جديدة لم تشهد الحرب.

تسبب موجة الاحتجاجات الطلابية عام 2018 عن الكوتا التي حصرت 30% من الوظائف الحكومية الجديدة في أبناء وأحفاد مَن شاركوا في حرب استقلال بنغلاديش ضد باكستان، و26% من الوظائف للفئات المهمشة في نظر النظام مثل النساء وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم، تاركة أقل من نصف الوظائف ليتنافس عليها باقي المؤهلين للعمل من سكان بنغلاديش البالغ عددهم 171 مليون شخص، خاصة ظل مواجهة البلاد معدلات عالية للبطالة بين الشباب، فضلا عن ارتفاع في التضخم.



بداية التظاهرات
انطلقت الاحتجاجات الطلابية في جامعة دكا المرموقة في الأول من تموز/ يوليو 2024، ،  اعتراضا على إعادة العمل بنظام المحاصصة وانتشرت لاحقا إلى جامعات أخرى ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد في تجمعات شوارع يومية تضمنت إغلاق السكك الحديدية والطرق.

وفي الـ15 من تموز/ يوليو تحولت المظاهرات إلى أعمال عنف عندما هاجم أعضاء رابطة شاترا البنغلاديشية (الجناح الطلابي لحزب رابطة عوامي الحاكم) الطلاب المحتجين داخل حرم جامعة دكا، لتصاعدت الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين وأنصار الحكومة، حيث نشرت بنغلاديش كتيبة العمل السريع شبه العسكرية، لمواجهة الطلاب.( كتيبة فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات عام 2021 بسبب "ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان)



الشيخة حسينة تخاطب الأمة
في الأربعاء الـ 17 من تموز/ يوليو ألقت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة كلمة عبر التلفزيون الرسمي توجهت فيها إلى الأمة في مسعى منها لتهدئة المواجهات، ودانت الشيخة حسينة في خطاب تلفزيوني الأربعاء "مقتل" المتظاهرين، متعهدة بمعاقبة المسؤولين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية.

اظهار أخبار متعلقة


تفاقمت أعمال العنف في الشوارع على الرغم من دعوتها، حيث حاولت الشرطة مرة أخرى تفريق التظاهرات بالرصاص المطاطي والغاز المدمع.


إضرام النار في مقر التلفزيون
 وفي الـ 18 من تموز/ يوليو أضرم الطلاب المحتجون النار في مبنى الاستقبال التابع للتلفزيون الرسمي في بنغلاديش وعشرات السيارات المتوقفة في الخارج، مع تصاعد المظاهرات ضد قوانين التوظيف في القطاع العام.



وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطي على مئات المتظاهرين الذين أجبروا شرطة مكافحة الشغب على التراجع والاحتماء في مقر تلفزيون الرسمي في العاصمة داكا، وارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات إلى 32 على الأقل مع فرض حجب "شبه كامل" على خدمة الإنترنت.

وانقطعت شبكة الإنترنت على نطاق واسع، وقال موقع "نت بلوكس" لمراقبة انقطاع خدمة الانترنت إن بنغلاديش تشهد انقطاعا "شبه كامل" للإنترنت.

ونشر رسما بيانيا على الإنترنت يظهر انخفاض الاتصال في وقت متأخر من اليوم ذاته من نحو 90% إلى نحو 10%.

وقتل 25 شخصا على الأقل كما أصيب مئات آخرون، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة برس، استنادا إلى بيانات المستشفيات.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤول إن نحو ألف آخرين خضعوا للعلاج في المستشفى من إصابات جراء المواجهات، مضيفا أن العديد منهم أصيبوا بالرصاص المطاطي.

اقتحام السجون
توسعت الاحتجاجات في الـ 19 تموز/ يوليو واقتحم متظاهرون سجنا في منطقة نارسينجدي بوسط بنجلاديش وأطلقوا سراح مئات السجناء قبل أن يضرموا النار في المبنى.



وقتلت الشرطة 115 من الطلاب، وأمرت المدارس والجامعات بإغلاق أبوابها، واخترقت مجموعة تسمى نفسها "ذا ريزيستنس" (المقاومة)، المواقع الإلكترونية الرسمية للبنك المركزي ومكتب رئيس الوزراء والشرطة، وبثت رسالة موحدة تقول "أوقفوا قتل الطلاب".

سلطات أوسع بإطلاق النار
أعطت الشيخة حسينة ضباط الشرطة سلطة إطلاق النار على من ينتهكون حظر التجول، وأمر وزير الاتصالات، زنيد أحمد بالك، بقطع شبكة الإنترنت، وبدأت الشيخة حسينة، حكم بنغلاديش بالحديد والنار، وتتحالف مع متعصبي الهندوس ضد خيارات المسلمين، وتعدم العلماء بدم بارد.



أول مكسب للمتظاهرين
أصدرت المحكمة العليا أمرا في 21 تموز / يوليو إلى الحكومة بتخفيض حصة وظائف الحكومة والمخصصة لفئات ديموغرافية معينة بينها عائلات المحاربين القدامى إلى 7 بالمئة.

وخفضت المحكمة العليا حصة المحاربين القدامى إلى 5 بالمئة، مع تخصيص 93 بالمئة من الوظائف على أساس الكفاءة، فيما سيتم تخصيص نسبة 2 بالمئة المتبقية لأفراد الأقليات العرقية والنساء والمعاقين.

اظهار أخبار متعلقة


وحقق المحتجون انتصارا جزئيا مع قرار المحكمة العليا الجديد لكن الحكومة لم تتخذ بعد الخطوات الكافية لتحمل المسؤولية عن ضحايا الاحتجاجات، مُفضِّلة توجيه الاتهامات لـ61 ألف شخص بإسالة الدماء في الشوارع في الأيام الماضية، على رأسهم بالطبع معارضو الشيخة حسينة ونظامها، وقادة الاحتجاجات، في استمرار لأسلوب قمع الديكتاتورية بتحميل المعارضة المسؤولية عن جميع المشكلات التي تصيب الدولة

 عودة التظاهرات
وبعد الهدوء الذي حققه قرار المحكمة هددت مجموعة من الطلاب في بنغلاديش، في الـ 28 من تموز / يوليو باستئناف التظاهرات، بعد عدة أيام من الاحتجاجات الدامية، ما لم يتم إطلاق سراح قادتهم المسجونين

حيث أوقفت الشرطة آلاف المتظاهرين، ومن بينهم العديد من القيادات الطلابية، بعد احتجاجات ضد حصص التوظيف في القطاع العام، وبعد تعليق الاحتجاجات لمدة أسبوع، قال أعضاء منظمة "طلاب ضد التمييز"، التي بدأت الاحتجاجات، إنهم سيستأنفون التظاهرات الاثنين الـ 29 من تموز / يوليو، إذا لم يتم إطلاق سراح قادتهم.


وكانت السلطات البنغالية قد نُقل 3 من زعماء المجموعة الطلابية، وهم آصف محمود وناهد إسلام وأبو بكر ماجومديرن قسرا من المستشفى الذي أدخلوا إليه، واقتادتهم مجموعة من عناصر الشرطة بملابس مدنية، فيما قال وزير الداخلية أسد الزمان خان، إنه تم نقلهم "حفاظا على سلامتهم"، لكنه لم يؤكد ما إذا كان قد تم اعتقالهم.

وفي الأثناء، أعلن وزير الاتصالات جنيد أحمد بالك إعادة خدمة الإنترنت الخلوي بعد أكثر من أسبوع من قطعها على مستوى البلاد.


حظر الجماعة الإسلامية
في الأول من أب / أغسطس حظرت السلطات في بنغلاديش، حزب الجماعة الإسلامية وجناحه الطلابي والهيئات المرتبطة به، وذلك بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها البلاد وخلفت أكثر من 150 قتيلاً وآلاف الجرحى.

اظهار أخبار متعلقة


ويدخل الحظر حيز التنفيذ على الفور، وفقًا لإخطار في الجريدة الرسمية أصدرته وزارة الداخلية البنغالية التي وصفت حزب الجماعة الإسلامية بأنه "منظمة إرهابية".



وأوضحت الوزارة أن "الحظر فرض بموجب قانون مكافحة الإرهاب بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة التي خلفت أكثر من 150 قتيلاً وآلاف الجرحى".

وألقت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة وشركاؤها السياسيون باللوم على الجماعة الإسلامية والجناح الطلابي والهيئات المرتبطة الأخرى بالتحريض على العنف خلال الاحتجاجات الطلابية ضد نظام حصص الوظائف الحكومية.

حسينة تلوم الطلاب
تواصل الطلاب الاحتجاجات الرافضة فيما ارتفعت حصيلة ضحايا الاحتجاجات الطلابية، يوم الـ4 من أب/ أغسطس فقط أنحاء بنغلاديش إلى 93 قتيلا على الأقل، فيما أصيب مئات آخرون بالرصاص مع تجدد الاحتجاجات المطالبة باستقالة حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

ووصفت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، في بيان، المتظاهرين "الذين لجأوا إلى العنف" باسم الاحتجاج بأنهم "إرهابيون"، وحذرت من أن الحكومة ستتخذ إجراءات صارمة ضد "المجرمين".

اظهار أخبار متعلقة


وأعلنت وزارة الداخلية، حظر تجوال لأجل غير مسمى في العاصمة دكا وبعض المناطق. وأعلنت الحكومة عطلة رسمية لمدة 3 أيام في كافة أنحاء البلاد.


يوم الرحيل
ومع استمرار الاحتجاجات في العاصمة، اقتحم متظاهرون المقر الرسمي لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة، وهم يُخرِجون أغراضا من المقر.

فيما غادرت الشيخة حسينة إلى الهند على متن مروحية عسكرية، في حين نقلت قناة "سي إن إن 18" الهندية عن مصادر استخبارية أنها وصلت إلى مدينة أغراتالا بشمال شرقي الهند، وأن نيودلهي تعهدت بضمان سلامتها، احتشد عشرات الآلاف في الساحات العامة وسط داكا للاحتفال برحيل حسينة.

الإفراج عن زعيمة المعارضة والمعتقلون

أمر رئيس بنغلاديش محمد شهاب الدين، بالإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة خالدة ضياء، وكذلك عن الأشخاص الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات، وذلك بعد ساعات من مغادرة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة البلاد.

اظهار أخبار متعلقة



وأورد بيان أصدره مكتب الرئيس أن اجتماعاً برئاسة شهاب الدين "قرر بالإجماع الإفراج فوراً عن رئيسة الحزب الوطني البنغلادشي خالدة ضياء"، وعن "جميع الأشخاص الذين اعتقلوا خلال تظاهرات الطلاب".



كما أعلن الجيش أنه سيرفع، فجر الثلاثاء، حظر التجول الذي فرضه لاحتواء الاحتجاجات، وقال في بيان إن "المكاتب والمصانع والمدارس والكليات... ستكون مفتوحة" اعتباراً من الساعة السادسة صباح الثلاثاء (00:00 بتوقيت غرينتش).


التعليقات (0)