علوم وتكنولوجيا

تعرّف على أول تقنية في العالم للتحكم بالعقل عن بعد

نتوقع أن يتم استخدامه على نطاق واسع في الأبحاث لفهم وظائف الدماغ- جيتي
نتوقع أن يتم استخدامه على نطاق واسع في الأبحاث لفهم وظائف الدماغ- جيتي
تمكن عدد من العلماء المختصين في كوريا الجنوبية، من تطوير أول تقنية للتحكم بالعقل عن بُعد في العالم، في إشارة إلى أنها قد تساعد أشخاصا كُثر من ذوي الاحتياجات الخاصة في المستقبل، معتبرين أنها أيضا اختراع يعد اختراقا في مجال التحكم بالبشر.

وفي هذا السياق، قال تقرير لجريدة "دايلي ميل" البريطانية، إنه "تم الكشف عن جهاز للتحكم بالعقل في كوريا الجنوبية، مع خطط لاستخدام هذه التكنولوجيا الجديدة في الإجراءات الطبية غير الجراحية". 

وقام الباحثون في المعهد الكوري للعلوم الأساسية "IBS" بتطوير الجهاز الذي يتلاعب بالدماغ عن بعد عبر استخدام المجالات المغناطيسية، فيما اختبروا التقنية عن طريق تحفيز غرائز "الأمومة" في موضوعات الاختبار الأنثوية: الفئران.

كذلك، في اختبار آخر، عملوا على تعريض مجموعة من فئران لاختبار عبر مجالات مغناطيسية مصممة لتقليل الشهية، ما أدى إلى فقدان وزن الجسم بنسبة 10 في المئة، أو حوالي 4.3 غرام. وقال الفريق البحثي الذي حقق هذا الإنجاز: "هذه هي التكنولوجيا الأولى في العالم التي تتحكم بحرية في مناطق معينة من الدماغ باستخدام المجالات المغناطيسية".

إلى ذلك، أوضح الباحث تشيون جين وو، مدير مركز "IBS" لطب النانو في كوريا الجنوبية، أنه يتوقع استخدام الأجهزة الجديدة في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرعاية الصحية، حيث قال إن هناك حاجة ماسة إليها.

وأضاف: "نتوقع أن يتم استخدامه على نطاق واسع في الأبحاث لفهم وظائف الدماغ، والشبكات العصبية الاصطناعية المتطورة، وتقنيات واجهة الدماغ والحاسوب ثنائية الاتجاه، والعلاجات الجديدة للاضطرابات العصبية".

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، أكد فيليكس ليروي، وهو أحد كبار العلماء في معهد العلوم العصبية الإسباني، عبر مقال افتتاحي مصاحب للدراسة الجديدة، "أن مفهوم استخدام المجالات المغناطيسية لمعالجة الأنظمة البيولوجية أصبح الآن راسخاً". 

وأشار إلى أنه "تم تطبيقه في مجالات مختلفة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، وارتفاع الحرارة المغناطيسي لعلاج السرطان".

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من كون التحكم بالعقل عن بعد يعد خيالا علميا، فإن خبراء الصحة لاحظوا أن المجالات المغناطيسية استخدمت بنجاح في التصوير الطبي منذ عقود.
التعليقات (0)