سياسة عربية

وثائق: الإمارات ترسل "قوات سرية" إلى السودان لمساندة "الدعم السريع"

كانت الإمارات قد نفت في وقت سابق جميع الاتهامات بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة- الأناضول
كانت الإمارات قد نفت في وقت سابق جميع الاتهامات بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة- الأناضول
قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إنها حصلت على معلومات حصرية تؤكد مشاركة الإمارات في الحرب الأهلية بالسودان إلى جانب قوات "الدعم السريع" ضد القوات الحكومية.

وذكرت الصحيفة أن معلومات حصلت عليها تفيد بالعثور على جوازات سفر إماراتية داخل حطام طائرة تعود لقوات الدعم السريع في السودان.

اظهار أخبار متعلقة


5 ضباط
ولفتت إلى أن وثيقة مكونة من 41 صفحة جرى إرسالها إلى مجلس الأمن اطلعت عليها "الغارديان"، تشير إلى أن "جوازات السفر التي تم العثور عليها في ساحات القتال في السودان، تؤكد أن الإمارات ترسل قوات سرية إلى الأرض في الحرب الأهلية المدمرة في البلاد".

وقالت "الغارديان" إن جوازات السفر تم استرجاعها من أم درمان، المدينة الواقعة على الضفة الأخرى من نهر النيل قبالة العاصمة الخرطوم، في منطقة كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع لكن الجيش السوداني استعادها مؤخرا.

وتضمنت الوثائق صوراً لصفحات أربعة جوازات سفر تعود على ما يبدو لمواطنين من دولة الإمارات، اثنان منهم من مواليد دبي، وواحد من مدينة العين، وآخر من عجمان، خامس أكبر مدينة إماراتية، وتتراوح أعمار جميع هؤلاء بين 29 و49 عاماً.

وقال مصدر مطلع على عملية الاكتشاف إن جوازات السفر تم انتشالها من حطام سيارة عثر عليها في أم درمان في شباط/ فبراير. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "التقديرات تشير إلى أنها تعود لضباط مخابرات إماراتيين".

جوازات يمنية
عُثر في نفس الموقع على جوازي سفر لمواطنين يمنيين، أحدهما يبلغ من العمر 38 عامًا، من مواليد دبي، والآخر يبلغ من العمر 31 عامًا من الضالع، جنوب غرب اليمن. وقد أرسلت قوات الدعم السريع في السابق آلافًا من مقاتليها إلى اليمن للقتال ضد الحوثيين، ويشير الاسترداد الواضح لجوازات السفر اليمنية في السودان إلى أن مثل هذه المساعدة ربما كانت بالمثل.

وكانت الإمارات قد نفت في وقت سابق جميع الاتهامات بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة، التي تحاصر مدينة الفاشر في حملة أوسع نطاقا من التطهير العرقي في دارفور.

ومع ذلك، فإن الكشف عن أن الإمارات نشرت أفرادا للمساعدة في القتال في السودان من شأنه أن يشكل تصعيدا، ويزيد من تأجيج التعقيدات الجيوسياسية للحرب الأهلية المستمرة منذ 15 شهرا بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، بحسب "الغارديان".

اظهار أخبار متعلقة


دليل قاطع
ووصف محللون هذا الاكتشاف بأنه "دليل قاطع" يتحدى نفي الإمارات ويثير تساؤلات حول ما تعرفه الولايات المتحدة وبريطانيا عن مستوى تورط الدولة الخليجية في السودان وما إذا كان الغرب قد فعل ما يكفي للحد من دعم مليشيا متهمة بالإبادة الجماعية.

وقال كاميرون هدسون المستشار السابق للحكومة الأمريكية في شؤون السودان، إن الغرب سيكون ملزما بالتحرك. وأضاف: "هذا سيجبر واشنطن على الاعتراف بما تعرفه عن هذا الأمر، وسيجبرها على الرد".

ويعتقد بعض الخبراء أنه لولا التدخل المزعوم للإمارات، لكان الصراع الذي أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية مستمرة في العالم قد انتهى بالفعل.

وتشير الوثيقة التي أرسلت الشهر الماضي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى أن الإمارات زودت قوات الدعم السريع بطائرات بدون طيار معدلة لإسقاط قنابل حرارية مثيرة للجدل. وهذه القنابل أكثر تدميرا من المتفجرات التقليدية ذات الحجم المماثل، وكانت هناك دعوات لحظرها.

ومع ذلك، فقد وصف مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة الادعاءات بأن الإمارات قدمت دعما عسكريا لقوات الدعم السريع بأنها "موثوقة".

وقالت خلود خير، المحللة السياسية السودانية والمديرة المؤسسة لشركة كونفلوانس الاستشارية، إن جوازات السفر أعادت صياغة النقاش. وأضافت: "هذا يسخر من إصرار الإمارات على أنها لا علاقة لها بدعم قوات الدعم السريع عسكريا".

وأضافت: "هذا دليل قاطع عندما يتم التحقق منه من خلال أدلة أخرى. إن الإمارات تقدم الكثير من الدعم المباشر لقوات الدعم السريع، وهو الأمر الذي تنكره الإمارات لأنها لم تكن على اتصال مباشر على الأرض".

وقال هدسون، وهو محلل استخبارات سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لشؤون أفريقيا، إن هذا الاكتشاف يعني أنه سيكون من الصعب على الإمارات أن تنأى بنفسها عن السودان. وأضاف: "بشكل عام، عملوا من خلال وكلاء، ولم يتورطوا بشكل مباشر. لقد أرادوا قدرًا من الإنكار المعقول وقد تشبثوا بهذا".

تفاصيل المعدات
تحتوي الوثيقة على تفاصيل المعدات العسكرية التي تم استردادها من ساحات المعارك في ثالث أكبر دولة في أفريقيا.

وقال الخبراء إن طائرة بدون طيار رباعية المراوح مزودة بأنابيب لإسقاط قنابل هاون معدلة عيار 120 ملم من المرجح أن تكون قد زودتها الإمارات. تم وضع علامة على صور الصناديق التي تحتوي على أسلحة على أنها مرسلة من قبل شركة أسلحة صربية إلى "القوات المسلحة الإماراتية، القيادة اللوجستية المشتركة ومقرها أبو ظبي".

وتشير الصناديق إلى أن القنابل التي تحتوي عليها تحتوي على حشو حراري، ما ينتج انفجارًا عالي الحرارة في تعزيز للمتفجرات التقليدية.

وبحسب الوثيقة، فإنه تمت استعادة القنابل من مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية في أم درمان بعد أن أجبر الجيش السوداني - المتهم أيضًا بارتكاب العديد من جرائم الحرب - قوات الدعم السريع على مغادرة المبنى.

وقال متحدث باسم شركة فينيكس إنسايت، التي تحلل الأسلحة للمنظمات الحكومية وغير الحكومية: "نعلم أن هذه القنابل المعدلة تأتي مع مجموعة الطائرات بدون طيار. إنها كلها حزمة واحدة، تنتجها شركة واحدة، وإذا ذهبت إلى القوات المسلحة الإماراتية، فهذا يعني أنها مسؤولة بشكل مباشر قدر الإمكان".

واتفق نيك جينزين جونز، مدير مؤسسة خدمات أبحاث التسلح، التي تعقبت الأسلحة الإماراتية إلى ليبيا واليمن، على أن الوثيقة تشير إلى أن قذائف الهاون عيار 120 ملم الموردة للقوات الإماراتية يبدو أنها تم "ضبطها" في السودان.

وتتضمن الوثيقة أيضًا صورًا لصواريخ أرض-أرض ومدافع مضادة للطائرات وأنظمة مضادة للدبابات موجهة سلكيًا، لكن الخبراء قالوا إن هناك معلومات كافية لربطها بالإمارات.
التعليقات (0)

خبر عاجل