طب وصحة

روتين مسائي بسيط قد يساهم في الحصول على نوم أفضل.. تعرف عليه

شدد التقرير على أن الأمر يتعلق بإيجاد التوازن بين النشاط البسيط والمكثف- الأناضول
شدد التقرير على أن الأمر يتعلق بإيجاد التوازن بين النشاط البسيط والمكثف- الأناضول
أشارت دراسة حديثة إلى إمكانية الحصول على نوم أفضل من خلال ممارسة روتين مسائي بسيط قبل الخلود للنوم، حيث تبين أن ممارسة نشاط جسدي غير مكثف قبل الوقت المحدد للذهاب إلى السرير من شأنه أن يساهم في تحسين جودة النوم.

وأوضحت الدراسة الحديثة التي أجريت  في جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، أن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة لنحو 3 دقائق فقط كل نصف ساعة خلال المساء، يساعد الأشخاص على النوم لمدة 30 دقيقة أطول، بحسب تقرير لموقع "ساينس أليرت".

ولفت التقرير إلى أنه يُنصح عموما بعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف بالقرب من وقت النوم، لأنها تزيد من نشاط أجسامنا في الوقت الذي يجب أن نسترخي فيه.

اظهار أخبار متعلقة


وتظهر الأبحاث أن الناس يستغرقون وقتا أطول للنوم، وينامون بشكل سيئ إلى حد ما، بعد ممارسة الرياضة خلال ساعة من النوم، إلا أن ذلك لا يعني أن قضاء المساء مستلقيا على الأريكة أو الاسترخاء أمام الشاشات هو طريقة جيدة أيضا، وفقا للموقع.

وشدد التقرير على أن الأمر يتعلق الأمر بإيجاد التوازن بين النشاط البسيط والمكثف، حيث تظهر الدراسة المشار إليها، أن كل ما قد يتطلبه الأمر هو بضع دقائق من الحركة كل ليلة.

وكانت الدراسة خلصت، إلى أن "هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن التمارين المسائية لا تؤثر على جودة النوم، على الرغم من توصيات النوم الحالية التي تشير إلى عكس ذلك".

ولكونها دراسة صغيرة أجريت على نساء شابات في الغالب، يبلغ متوسط أعمارهن 25 عاما، فيجب تكرار النتائج في مجموعات أكبر وأكثر تنوعًا قبل أن نتمكن من تحديد مدى فعالية هذا التمرين المسائي الخفيف لأشخاص آخرين، بحسب التقرير.

اظهار أخبار متعلقة


لكن الباحثين يأملون في أن تكون هذه التمارين البسيطة، بمثابة إجراءات روتينية سهلة يمكن للأشخاص الالتزام بها، وأقل إزعاجا للنوم من محاولة الركض أو ركوب الدراجة قبل النوم.

إلى ذلك، قالت عالمة الرياضة وباحثة التغذية بجامعة أوتاغو،  ميريديث بيدي، إن "الشيء الأكثر أهمية هو أن تقوم من كرسيك بانتظام وتحريك جسمك"، بحسب تعبيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المحافظة على نوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات بشكل منتظم يرتبط بحماية المرء من التعرض للعديد من الأمراض وحالات التدهور الصحي، بما في ذلك الإصابة بالسكري وزيادة الوزن وأمراض القلب والاكتئاب، بحسب موقع "مايو كلينك".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل