سياسة عربية

المجلس الرئاسي اليمني يرفض بالإجماع استقالة محافظ البنك المركزي

يعاني اليمن أزمة مالية كبيرة زاد من تأثيرها توقف تصدير النفط منذ عام ونصف - جيتي
يعاني اليمن أزمة مالية كبيرة زاد من تأثيرها توقف تصدير النفط منذ عام ونصف - جيتي
أعلن مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الثلاثاء، رفضه بالإجماع استقالة محافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي.

جاء ذلك، في بيان لمصدر مسؤول في مكتب رئاسة الجمهورية، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، دون تسميته.

وقال المصدر، إن "رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، رفضوا بالإجماع استقالة محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي".

وأضاف المصدر أن "محافظ البنك عدل عن قرار الاستقالة، وهو باق في منصبه بدعم كامل من مجلس القيادة والحكومة، لمواصلة جهود الإصلاحات المصرفية الشاملة المدعومة من الأشقاء والأصدقاء".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن المعبقي في بيان تقديم استقالته بعد ساعات قليلة من تراجع الحكومة عن قرارات سابقة للبنك بحق بنوك تتواجد في المناطق الخاضعة لجماعة الحوثي، وقرارات اقتصادية أخرى.

وقال المعبقي في نص استقالته: "نتفهم حيثيات القرار الذي اتخذه المجلس الموقر للتعامل مع الوضع الاستثنائي الذي خلفته المليشيات استجابة لجهود شقيقة وصديقة لنزع فتيل الأزمة" في إشارة إلى تدخل المجلس الرئاسي لوقف قرارات البنك المتعلقة بالعملة القديمة وعدد من البنوك والمصارف والمحافظ الإلكترونية في مناطق الحوثيين.

وأعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، الثلاثاء، اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية، شملت تراجع الجانبين عن إجراءات اقتصادية ومصرفية متبادلة.

وتم تعيين المعبقي محافظا للبنك المركزي بقرار جمهوري صدر في كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وفي 10 تموز/ يوليو الجاري، أعلن البنك المركزي اليمني وقف تراخيص 6 من أكبر بنوك البلاد تقع مراكزها الرئيسية في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وفي 30 أيار/ مايو الماضي وجه البنك المركزي اليمني بوقف التعامل مع هذه البنوك لعدم نقل مقراتها من صنعاء واستمرار تعاملها مع جماعة الحوثي، وردت الأخيرة بحظر التعامل مع 13 بنكا في مناطق نفوذ الحكومة.

وإضافة إلى ذلك، برز مؤخرا صراع مالي بين الحكومة والحوثيين بشأن العوائد المالية للخطوط الجوية اليمنية، وسط اتهامات من الجانبين باستغلال أرباح الشركة.

اظهار أخبار متعلقة


ويعاني اليمن أزمة مالية كبيرة زاد من تأثيرها توقف تصدير النفط منذ عام ونصف، نتيجة تداعيات الصراع بين الحكومة والحوثيين، والذي بدأ عقب سيطرة الأخيرة على صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014.

ومنذ أكثر من عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وقوات الحوثيين المسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل