علوم وتكنولوجيا

أعطال تقنية ضربت العالم خلال السنوات الماضية.. تعرف على أبرزها

مسافر يواجه صعوبة الوصول لرحلته بسبب العطل التقني لمايكروسوفت- جيتي
مسافر يواجه صعوبة الوصول لرحلته بسبب العطل التقني لمايكروسوفت- جيتي
يعيد العطل التقني، الذي حدث بنظام ويندوز لشركة مايكروسوف، والمرتبط بشبكات دولية وشركات ومطارات ومصالح حول العالم إلى الأذهان عددا من الأعطال التقنية التي وقعت خلال السنوات الماضية، والتأثيرات التي تسببت بها.

وظهرت أعطال تقنية خلال السنوات الماضية، بشكل بدت فيه البنية التحتية الرقمية هشة، في الوقت الذي يتزايد فيه بشكل كبير الاعتماد على الحلول الرقمية في حياتنا والمصالح التجارية حول العالم.

اظهار أخبار متعلقة



وتنوعت الأعطال التقنية بين شركات خدمات الإنترنت والأنظمة السحابية للتخزين وقواعد البيانات، وشبكات التواصل الاجتماعي والاتصالات، والتي بمجرد حدوث العطل فيها، يفقد المليارات حول العالم القدرة على الاتصال الشخصي أو تسيير مصالحهم التجارية التي تقوم بالأساس على تلك المواقع.

ونستعرض في التقرير التالي عددا من أبرز الأعطال التقنية التي وقعت خلال الأعوام الماضية:

الانقطاع الشامل لموقع فيبسوك عام 2021:

تسببت عمليات صيانة روتينية، في تعطل خدمات مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام وواتساب، لأكثر من 6 ساعات متواصلة، وفقد التواصل بين مراكز البيانات في المواقع وباتت غير متاحة بالكامل.

وتعرض مليارات المستخدمين في كافة أنحاء العالم، لفقدان الاتصال ببعضهم البعض، كما تعطلت المصالح التجارية القائمة على تلك المواقع على صعيد بث الفيديوهات أو الإعلانات التجارية، وخسر الكثيرون مدفوعاتهم للترويج نتيجة انقطاع الخدمة.

ولجأ المستخدمون في ذلك الحين، إلى مواقع تواصل اجتماعي بديلة مثل "تويتر" سابقا قبل أن يتحول إلى "إكس"، وتليغرام وغيرها من أجل محاولة إعادة التواصل.

عطل خدمات أمازون ويب "إيه أو أس":

في عام 2021، حدث انقطاع في أحد مراكز البيانات لخدمة أمازون ويب، التي تقدم الدعم لمواقع ومصالح كبرى حول العالم، وخلق مشكلات كبيرة للخدمات السحابية وقواعد البيانات للشركات.

ومن بين الشركات المتضررة من ذلك العطل، نيتفليكس وسبوتيفاي وكشف عن مدى الاعتماد على الاقتصاد الرقمي، وكبد تلك الشركات خسائر كبيرة، وإشكالات مع المستخدمين إلى حين حلها.

عطل "غوغل كلاود" 2020:

على إثر خلل في التوزيع الجغرافي لشبكة غوغل، حدث عطل تقني، في الخدمة السحابية للبيانات، الأمر الذي أدى إلى توقف الكثير من التطبيقات والخدمات الخاصة بغوغل، والتي يعتمد عليها مليارات البشر، مثل البريد الإلكتروني جيميل، ويويتوب، وغيرها الكثير من تطبيقات غوغل.

وتعطل نظام المراسلات بالبريد الإلكتروني، بين آلاف الشركات والمؤسسات التي تعتمد عليه حول العالم، فضلا عن مقاطع الفيديو إضافة إلى المراكز التعليمية والمصالح التجارية التي تجري عن بعد باستخدام تطبيقات غوغل.

انقطاع خدمات مايكروسوف 2021:

تسبب عطل في شبكة مايكروسوف 2021، في فقدان الاتصال بتطبيقات "آزور" و"تيمز" و"أوت لوك"، ودام ساعات طويلة وألحق بالشركة خسائر، فضلا عن مشكلات مع المستخدمين.

وكان أبرز المتأثرين بالعطل الفني، وسائط التعليم عن بعد لاعتمادها على تطبيقات الاجتماعات واللقاءات التعليمية.

اظهار أخبار متعلقة



تعطل "كلاود فلير"

تسبب عطل فني في خدمات "كلاود فلير"، بحدوث انقطاعات واسعة في الإنترنت، خاصة وأن الشركة توفر خدمات حماية أمنية سيبرانية، وتسريع لأداء مواقع الويب.

وأدى العطل الفني، إلى انقطاع واسع في مواقع الويب، والخدمات الإلكترونية، فضلا عن بطء شديد في الوصول إلى البيانات والأنظمة والمواقع.

تعطل خدمات "زووم"

تعرض موقع زووم، الشهير لاجتماعات الفيديو، لعطل فني، في نظامه الشبكي،  عام 2020، استمر لساعات طويلة، قبل أن يتم حله.

وحدث الخلل لزووم، في ظل إقبال المليارات حول العالم، على تسيير مصالحهم واجتماعاتهم، ودروسهم التعليمية، في ظل الحجر الصحي بسبب إغلاقات جائحة كورونا.

انقطاع نظام مدفوعات شركة "فيزا"

تعد شركة فيزا، من أهم أنظمة الدفع حول العالم، وفي عام 2018، تعرض نظام الشركة الإلكتروني، لعطل فني، توقفت معه قدرة العملاء على تسديد المدفوعات عبر بطاقات الائتمان في أوروبا.

وكان وراء العطل، خلل في البنية التحتية للنظام، وبناء عليه، توقفت عمليات الشراء، والمعاملات المالية الإلكترونية، ووقعت فوضى شديدة في المتاجر والمطاعم وشركات الخدمات المالية، قبل أن تحتوي الشركة المشكلة وتقوم بحلها، رغم أن ذلك ألحق بها خسائر مالية كبيرة.
التعليقات (0)