صحافة دولية

"الكذبة البيضاء".. وباء الاحتيال يتسلل إلى الطبقة الوسطى في بريطانيا

 من المتوقع أن يكلف الاحتيال التجاري عبر الإنترنت 362 مليار دولار (281 مليار جنيه إسترليني)- الأناضول
من المتوقع أن يكلف الاحتيال التجاري عبر الإنترنت 362 مليار دولار (281 مليار جنيه إسترليني)- الأناضول
أشارت صحيفة "تلغراف" البريطانية، إلى زيادة انتشار "الكذبة البيضاء" كشكل من أشكال الغش بين المستهلكين من الطبقة الوسطى في بريطانيا، خاصة في المعاملات التجارية، حيث اعترف واحد من بين كل ثمانية بالغين بريطانيين بارتكاب عمليات احتيال "الطرف الأول" في العام الماضي.

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، إنه بينما يعاني معظم البريطانيين من أزمة غلاء المعيشة وما يرتبط بها من ضغط على الموارد المالية الشخصية فإن العناوين الرئيسية للنتائج المذهلة للشركات الكبرى قد تكون مزعجة بشكل خاص. قد يكون هذا أحد الأسباب التي أدت إلى انتشار احتيال ما يسمى بـ "الكذبة البيضاء"، وفي كثير من الأحيان يكون الجناة المتسوقون من الطبقة المتوسطة.

وأضافت الصحيفة، أن الحالات الفرديّة لهذا النوع من الاحتيال صغيرة الحجم إلى حد كبير. وقد يكون شراء الملابس من متاجر التجزئة عبر الإنترنت، وارتداؤها مرة واحدة ثم إعادتها، أو وزن الموز الرخيص عند الخروج الذاتي أثناء وضع المنتجات الأغلى ثمنًا في سلة التسوق أمرا لا ضير فيه - ولكن إذا مارس عدد كافٍ من الأشخاص نفس السلوك فإن الآثار يمكن أن تتراكم سريعا.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الصحيفة أن واحدا من بين كل ثمانية بالغين بريطانيين قد اعترفوا بارتكاب عمليات احتيال "الطرف الأول" في السنة الماضية، وذلك وفقًا لخدمة منع الاحتيال "سيفاس". وقد أعلنت شركة أفيفا أنها اكتشفت ارتفاعًا بنسبة 39 بالمائة في عمليات الاحتيال في التأمين على مدار سنة واحدة، مما كلف الشركة 318,000 جنيه إسترليني يوميا.

احتيال "الكذبة البيضاء" في ازدياد
نقلت الصحيفة عن ميا نايتس، المستشارة والخبيرة في مجال البيع بالتجزئة، قولها: "لقد رأينا [الاحتيال] يتزايد بسبب العصر الرقمي. وعندما تفكر في الطريقة التي نتعامل بها عبر الإنترنت فإنك تضطر إلى الاعتماد كثيرًا على صدق المستهلك".

وأضافت: "في الماضي، ربما كانت نسبة صغيرة من العملاء الذين يتطلعون إلى القيام بذلك على نطاق واسع، ولكن حقيقة أننا نقوم بالكثير من التسوق وإجراء المعاملات عبر الإنترنت تجعل من السهل انتشار هذا النوع من الاحتيال".

الشعور بالضغط
حسب الصحيفة، فإن كل مثال على الاحتيال بالكذبة البيضاء هو مؤشر آخر على مدى صعوبة الأوضاع المالية في الخارج، وتحول في المشاعر المعادية للشركات. وبالنسبة للشركات التي تحقق المليارات، فإن تأثير هذا النوع من الاحتيال، على المستوى الفردي، لا يكاد يذكر ولكن يمكن أن يكون له تأثير كبير على الشركات الصغرى التي تكافح من أجل البقاء.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في مواجهة التسليم السريع والإرجاع المنخفض المشكوك فيه من أمثال أمازون، أصبح لدى العديد من العملاء الآن توقع بأن بإمكانهم الإفلات بسهولة من ممارسات مثل طلب استرداد الأموال للطرود التي لم يتم تسليمها - حتى لو كانوا قد استلموها عن طريق التوصيل المتعقب.

لكن هذه الأدلة لا تكفي دائمًا لثني بعض العملاء عن الضغط من أجل استرداد المبالغ المستردة غير المبررة، حيث غالبًا ما يثبت نجاح التهديد بالمراجعات السلبية عبر الإنترنت أو التذرع بعمليات رد المبالغ المدفوعة، حسب التقرير.

ونقلت الصحيفة عن بيتر تايلور، وهو محقق ومستشار في مجال التحقيق في الاحتيال، قوله: "هناك تسامح - أو فشل في الحقيقة - في إيصال الرسالة بأن الاحتيال أمر سيء". كما أن الإفلات من مثل هذه الأفعال يشجع الناس أكثر.

واستشهدت الصحيفة بتجربة جيني (اسم مستعار) وهي طالبة على وشك التخرج اشترت فستانًا من أحد متاجر التجزئة الكبيرة على الإنترنت ليوم تخرجها الجامعي القادم وسهرة التخرج وهي تخطط لإعادته بمجرد انتهاء الحدث. وقالت: "لم أكن أنوي أبدًا إنفاق ما يقارب 200 جنيه إسترليني على فستان لأرتديه لليلة واحدة".

يُعرف هذا النوع من الاحتيال باسم "واردوروبينج"، وهو يصف ممارسة شراء الملابس لمناسبة خاصة وارتدائها مرة أو مرتين ثم إعادتها لاسترداد قيمتها. يتقاضى بائع التجزئة المعني، الذي طلبت جيني عدم الكشف عن هويته، رسومًا رمزية لمعالجة المرتجعات (حوالي نصف تجار التجزئة في المملكة المتحدة للأزياء يفرضون الآن رسومًا على العملاء لإعادة الملابس).

وأوضحت الصحيفة أن مشكلة إعادة الملابس التي سبق استعمالها تعد مشكلة شائعة في صناعة الملابس: يعترف خُمس المتسوقين بتجربة هذه الحيلة، حيث يقوم 43 بالمائة ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة بإعادة الملابس التي سبق أن ارتدوها - حيث يقوم الشخص العادي بإعادة أربع قطع سنوياً، وتبلغ تكلفة كل قطعة 40.95 جنيها إسترلينيا.

الحلقة المفرغة للاحتيال
وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت هذه حالة مستهلكين يتسلحون بحقهم في اللجوء إلى القضاء إذا لم يلتزم تجار التجزئة بجانبهم من الصفقة، أو يمارسون حقوقهم ضد الشركات التي ترفض اتخاذ إجراء؟ وقالت نايتس إن الأمر يعتمد دائمًا على الظروف الفردية لكل معاملة.

وذكرت الصحيفة أنه يتم تحميل ما يقارب 650,000 معاملة يوميًا في جميع أنحاء العالم على التاجر، وفقًا لماستركارد إيثوكا. وعلى نطاق أوسع، من المتوقع أن يكلف الاحتيال التجاري عبر الإنترنت 362 مليار دولار (281 مليار جنيه إسترليني) بين سنتي 2023 و2028، وذلك وفقاً لشركة جونيبر للأبحاث.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة عن تايلور، مستشار الاحتيال، قوله: لقد دخلنا في حلقة مفرغة عندما يتعلق الأمر بالاحتيال بالكذبة البيضاء. ما يقوله المحتالون لي هو أن الجميع يفعل ذلك. أنت تخلق هذا الوهم بأن الجميع يرتكبون الاحتيال طوال الوقت. وإذا كان الجميع يفعلون ذلك، يبدأ الناس العاديون الملتزمون بالقانون في الاعتقاد بأنهم حمقى لعدم مشاركتهم أيضا.

يجب أن يدفع شخص ما ثمن الاحتيال
لا يحدث الاحتيال بالكذب الأبيض في تجارة التجزئة فقط، بل إن فكرة تحدي هيمنة الشركات الكبرى تنتشر حتى في أماكن العمل حيث يقوم المتقدمون للوظائف بتضخيم الادعاءات في السير الذاتية، فقط لتجاوز عملية التصفية، حسب الصحيفة.

وقال تايلور: "ما يحدث هو أن ذلك يغير السعر الذي ندفعه جميعًا في نهاية المطاف مقابل السلع أو يصبح هناك الكثير من الاحتكاك في عمليات الاسترداد".

وذكرت الصحيفة أننا نشهد بالفعل تأثير الاحتيال على الطريقة التي نتلقى بها عمليات التسليم عبر الإنترنت. فغالبًا ما يضطر الشخص الذي يقوم بتوصيل أحدث ما اشتريته من ملابسك إلى التقاط صورة لك وأنت تحمل الطرد، لأن ذلك يخلق دليلاً دامغًا على استلامك للسلع.

وبالمثل فإن الحاجة إلى اقتباس رمز لسائق التوصيل الخاص بك هو لأن الكثير من الناس كانوا يطالبون بطعام لم يكن لهم، أو يكذبون بشأن عدم وصول وجباتهم أبداً. وقال تايلور: "أي نوع من الاحتيال يجب أن يدفعه شخص ما، ولكن ليس الحكومة، ولا شركة التأمين، ولا بائع التجزئة، بل يدفعه الجمهور والعملاء، ونحن ندفع مقابل الاحتيال"، وفقا للتقرير.

التعليقات (0)