اقتصاد دولي

مستثمرون في خطوط أنابيب "أرامكو" السعودية يوظفون بنوكا لبيع سندات

السعودية جمعت 12.35 مليار دولار من طرح ثانوي لأسهم أرامكو- الأناضول
السعودية جمعت 12.35 مليار دولار من طرح ثانوي لأسهم أرامكو- الأناضول
أظهرت وثيقة مصرفية، الثلاثاء، أن مستثمرين بقيادة بلاك روك في شبكة خطوط الغاز لشركة "أرامكو" السعودية عينوا بنوكا لترتيب اجتماعات مع المستثمرين قبل بيع محتمل لسندات لإعادة تمويل قرض دعم لشراء حصصهم.

واستحوذ المستثمرون في عام 2021 على حصة 49 بالمئة في شركة أرامكو لإمداد الغاز في صفقة استئجار وإعادة تأجير لحقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية بقيمة 15.5 مليار دولار.

ويصدرون الآن سندات مطفأة لمواصلة إعادة تمويل القرض المرحلي البالغ 13.4 مليار دولار الذي دعم الصفقة.

اظهار أخبار متعلقة


واختارت شركة خطوط أنابيب جرينسيف بيدكو، جهة إصدار الديون المملوكة بشكل غير مباشر لبلاك روك وحصانة للاستثمار، بنك جيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد لترتيب اجتماعات لمستثمرين في أدوات الدخل الثابت تبدأ اليوم الثلاثاء.

ويذكر أن السعودية جمعت 12.35 مليار دولار من طرح ثانوي لأسهم أرامكو بعد أن نفذت الشركة خيار التخصيص الإضافي للأسهم، حيث سيساعد نجاح الطرح والعوائد الإضافية في تعزيز طموحات السعودية للاستثمار في قطاعات جديدة وتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط في إطار خطة رؤية 2030.

وجمعت المملكة مليار دولار إضافية بعد ممارسة ما يسمى بخيار التخصيص الإضافي والذي يسمح للبنوك بوضع المزيد من الأسهم عندما يكون هناك طلب من المستثمرين.

اظهار أخبار متعلقة


وباعت الحكومة الشهر الماضي حصة نسبتها 0.64 بالمئة أي حوالي 1.545 مليار سهم، في أرامكو بسعر 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم.

وجرى طرح 154.5 مليون سهم أخرى عبر شركة ميريل لينش، التي كانت تعمل مديرا للاستقرار السعري في الصفقة.

وكسب سهم أرامكو 3.3 بالمئة منذ الطرح الشهر الماضي ليتم تداوله عند 28.15 ريال.

وفي الوثيقة التي نشرت في وقت متأخر من الثلاثاء، قالت ميريل لينش إنها مارست خيار التخصيص الإضافي وإن فترة الاستقرار التي استمرت شهرا انتهت دون إجراء مثل هذه المعاملات.
التعليقات (0)