سياسة عربية

صفقة سرية.. المغرب يواصل التعاون العسكري مع الاحتلال

رئيس الشركة زار المغرب عبر إحدى الدول الأوروبية في الأيام الأخيرة لتوقيع الصفقة - جيتي
رئيس الشركة زار المغرب عبر إحدى الدول الأوروبية في الأيام الأخيرة لتوقيع الصفقة - جيتي
وقعت شركة الصناعات الجوية للاحتلال الإسرائيلي عقداً مع المغرب لتزويده بقمر صناعي للاستخبارات العسكرية في صفقة بلغت قيمتها مليار دولار، في ظل حالة احتقان في الشارع العربي من مواصلة الاحتلال الإسرائيلي على غزة من السابع من تشرين الأول / أكتوبر، ومطالبات مستمرة بالمقاطعة.

وبحسب وسائل إعلام مغربية وعبرية أبرمت الشركة المملوكة لحكومة الاحتلال الاسرائيلي، الثلاثاء عقدا بقيمة مليار دولار لتوريد أحد أنظمتها إلى طرف ثالث لم تحدده.

وزار رئيس شركة الصناعات الجوية، وزير حرب الاحتلال السابق عامير بيريتس، المغرب عبر إحدى الدول الأوروبية في الأيام الأخيرة لتوقيع الصفقة التي تم الاحتفاظ بسرها حتى اكتشفت أمر الصفقة، حيث حافظت الشركة التابعة للاحتلال الإسرائيلي على سرية الصفقة، حيث أبلغت بورصة تل أبيب الثلاثاء 3 تموز / يوليو 2024 بعقد وقعته مع طرف غير معلن، يتضمن دفعات مالية تعتمد على الامتثال لشروط محددة على مدى فترة تقارب الخمس سنوات، ولم تحدد إعلانات البورصة طبيعة العقد.

اظهار أخبار متعلقة


اتفقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمغرب على الصفقة بالفعل في نهاية عام 2023 وتم التوقيع عليها في الأيام القليلة الماضية، بحيث سيتم تسليم القمر الصناعي في غضون خمس سنوات وسيحل محل القمرين أقمار إيرباص الصناعية التي يستخدمها المغرب حاليا "محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب ".

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب أقرا في 2021 اتفاقية دفاع تغطي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية، ولكن في خضم الحرب في غزة، واصل الشعب العربي والمغربي في مطالباته بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في حين يعمل الاحتلال الإسرائيلي على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب.

ويعد المغرب من بين الدول التي طبّعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، بعد سنوات طويلة أدار فيها البلدان علاقاتهما سرا. وبعد تطبيع العلاقات، باعت IA بالفعل نظام دفاع جوي متطور باراك 8 للمغرب بمبلغ نصف مليار دولار، وقد تم بالفعل توريد معظم مكونات نظام الدفاع إلى الجيش المغربي.
التعليقات (0)