سياسة عربية

القبض على يمني انتقد "ابن سلمان".. هل أصبحت العمرة "مصيدة" للمعارضين؟

يبتعد رمضان عن المحتوى السياسي إلا أنه أقر قبل سنوات بالتعاطف مع أحد منتقدي السعودية - منصة "إكس"
يبتعد رمضان عن المحتوى السياسي إلا أنه أقر قبل سنوات بالتعاطف مع أحد منتقدي السعودية - منصة "إكس"
تعيش عائلة الهولندي من أصل يمني، فهد رمضان، المعتقل في السجون السعودية، حالة من القلق على مصير عائل الأسرة الوحيد، الذي اعتقلته السلطات السعودية خلال أدائه مناسك العمرة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأقدمت السلطات السعودية على اعتقال الشاب اليمني المقيم في هولندا بعد وصوله إلى الأراضي المقدسة بيوم واحد بعد تسريب محادثات واتساب انتقد فيها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب مرصد انتهاكات الحج والعمرة السعودي زادت بالفترة الأخيرة وتيرة الاعتقالات التي طالت المعتمرين من قبل السلطات السعودية، حيث تم اعتقال عبد الرحمن مرسي المعروف بـ "زلزال الصعيد" في تشرين الأول / أكتوبر 2023، واعتقال الدكتور عبد الله فيصل الأهدل في تشرين الثاني/ نوفمبر أيضا ولا زالوا رهن الاعتقال حتى الآن ضمن الكثير ممن اعتقلوا أثناء ذهابهم لتأدية الحج أو العمرة.

اظهار أخبار متعلقة


واستنكر مرصد انتهاكات الحج والعمرة اعتقال فهد رمضان ويطالب بالإفراج الفوري عنه، كما يطالب السلطات السعودية بالكف عن الاستغلال السياسي للحرمين الشريفين بتحويلهما إلى مصيدة لاعتقال المخالفين والمنتقدين لسياساتها.

ويذكر أن رمضان، أمضى سنوات لبناء حياته كلاجئ في هولندا، قبل أن ينهار كل شيء إثر اعتقاله بشكل مفاجئ منذ أكثر من ستة أشهر في قضية تندرج حسب حقوقيين ضمن القمع المتزايد.

وتعيش أسرة رمضان في مدينة زاندام شمال أمستردام المكونة من زوجته وأولاده الخمسة دون عائل ولا أي معلومة عن الأب ولا يعلمون هل سيتمكنون من رؤيته مجددا أم لا، حيث قال ابنه عبد الله، البالغ 19 عاما، "الأمر صعب للغاية، لدي إخوة وأخوات أصغر سنا وأم وحيدة لا تتقن اللغة الهولندية، وينبغي علي أن أعتني بهم جميعا".

وانتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقطات مصورة لفهد وهو يشكر جهود المملكة في الحج والعمرة، على عكس التهم المنسوبة إليه.


اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن رمضان مواطن يمني ولد ونشأ في السعودية وطلب اللجوء في هولندا عام 2018 ونجح في لم شمل عائلته وتعلم اللغة الهولندية وفتح مطعمين يمنيين، كما اكتسب عددا كبيرا من المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال نشر مقاطع فيديو باللغة العربية على موقع يوتيوب يشرح فيها عن هولندا.


ويبتعد رمضان عن المحتوى السياسي على الإنترنت، إلا أنه أقر قبل بضع سنوات، بالتعاطف مع أحد منتقدي العائلة المالكة السعودية، مما كان كافيا لتوقيفه في السعودية، وبمجرد وصوله للسعودية انتشرت صور زعمت أنها تظهر محادثات خاصة بينه وبين آخرين، ينتقد فيها الأمير محمد بن سلمان، فيما تقول عائلة رمضان إن الرسائل مفبركة من جانب شخص يمني يعيش أيضا في هولندا ولديه خلاف شخصي مع رمضان.
التعليقات (0)

خبر عاجل