طب وصحة

دراسة تكشف عن جهاز جديد يمكنه مساعدة الملايين من مرضى القلب

يشار إلى أن 18 مليون شخص حول العالم يموتون كل عام بسبب أمراض القلب- الأناضول
يشار إلى أن 18 مليون شخص حول العالم يموتون كل عام بسبب أمراض القلب- الأناضول
كشفت دراسة جديدة عن إمكانية تسبب موجات الصدمة الخفيفة بتجديد أنسجة القلب لدى المرضى في أعقاب عملية جراحية قلبية، الأمر الذي من شأنه مساعدة الملايين من مرضى القلب حول العالم.

ووفقا للدراسة التي أجريت على 63 شخصا في النمسا، فإن الأشخاص الذين حصلوا على العلاج الجديد يمكنهم المشي لمسافة أبعد، كما يمكن لقلوبهم ضخ المزيد من الدم.

ويعمل الباحثون في الدراسة التي مولتها إدارات حكومية في النمسا، والمعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم، وشركة منبثقة عن جامعة إنسبروك الطبية ومملوكة جزئيا للباحثين، على إجراء تجارب أكثر على الجهاز الذي أطلق اسم "المجفف الفضائي" من أجل محاولة تكرار النتائج على مجموعة أوسع من المرضى.

وقال البروفيسور جامعة إنسبروك الطبية، يوهانس هولفيلد؛ إنه "للمرة الأولى، نشهد تجدد عضلة القلب في بيئة سريرية، وهو ما يمكن أن يساعد ملايين الأشخاص".

إظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن 18 مليون شخص حول العالم يموتون كل عام بسبب أمراض القلب أو غيرها من مضاعفات القلب والأوعية الدموية، حسب بيانات منظمة الصحة  العالمية.

وفي هذا السياق، يعمل الباحثون في النمسا على تجديد الأنسجة التالفة في عضلة القلب نفسها، من خلال استخدام موجات صوتية خفيفة بعد وقت قصير من إجراء عملية "مجازة الشريان التاجي". وقد تم تصميم هذا الإجراء، الذي يستغرق حوالي 10 دقائق، من أجل تحفيز نمو الأوعية الدموية الجديدة حول المنطقة المتضررة بعد حدوث نوبة قلبية.

وتستخدم بالفعل تقنية "موجة الصدمة" المماثلة بهدف علاج حالات أخرى، مثل الأوتار والأربطة المصابة وضعف الانتصاب، كما تُستخدم أيضا موجات أو نبضات عالية القوة في تفتيت الحصى، وهو إجراء طبي شائع لتفتيت حصوات الكلى، حسب تقرير لـ"بي بي سي".

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية، فإن نصف مرضى مجازة الشريان التاجي في البحث، تم علاجهم بالموجات الصوتية تحت التخدير العام، في حين تلقى الآخرون إجراء مزيفا. بعد مرور عام على الجراحة، زادت كمية الدم المؤكسج الذي يضخه القلب.

إظهار أخبار متعلقة


واستطاع مرضى الموجات الصدمية أيضا المشي لمسافات أبعد دون راحة، والإبلاغ عن نوعية حياة أفضل.

إلى ذلك، قال البروفيسور هولفيلد؛ إن "هذا يعني أنهم قادرون على الخروج للنزهة مع كلبهم مرة أخرى، أو الذهاب إلى السوبر ماركت.. نتوقع أيضا أن يكون لديهم متوسط عمر متوقع أطول، وعدد أقل من حالات إعادة العلاج في المستشفى".

ويتوقع الباحثون أن توافق الجهات التنظيمية الأوروبية على الجهاز في وقت لاحق من هذا العام، مع التخطيط لأول استخدام على المرضى خارج التجارب السريرية في عام 2025، وفقا لـ"بي بي سي".
التعليقات (0)

خبر عاجل