حول العالم

السعودية تحدد يوم العيد بعد رؤية هلال ذي الحجة

دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة - جيتي
دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة - جيتي
أعلنت المحكمة العليا بالسعودية رؤية هلال ذي الحجة في مرصد "الحريق"، وعليه فإن يوم الأحد 16 حزيران/ يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكانت المحكمة العليا دعت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة".

وحثت المحكمة "كل مّن يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجرّدة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

اظهار أخبار متعلقة

 
وفي سياق متصل، أعلنت سلطنة عُمان تعذر رؤية هلال ذي الحجة، وعليه فإن يوم عيد الأضحى المبارك سيكون الاثنين 17 حزيران/ يونيو الجاري.
 
وبلغ عدد الحجاج الذين قدموا إلى أداء مناسك الحج حتى الآن نحو مليون و200 ألف حاج، بحسب تصريحات وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق الربيعة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن السعودية أطلقت حملة دولية للتوعية بخطورة الحملات الوهمية، في الوقت الذي تشدد البلاد قبضتها تجاه ناشري الإعلانات المضللة بغرض النصب والاحتيال.

وأكد الوزير توفيق الربيعة في المؤتمر الصحفي الخاص في الحج ضرورة التزام الحجاج بالأنظمة والتعاون مع الجهات المختصة، حيث جرى تهيئة وتطوير المنشآت في المشاعر المقدسة لتحسين تجربة ضيوف الرحمن حتى تتواءم مع خطط التفويج والتنظيم.

اظهار أخبار متعلقة


وشهد العام الماضي أداء ما يتجاوز 1.8 مليون حاج من 150 دولة للمناسك في أول موسم يشهد عودة كاملة للمناسك منذ ظهور جائحة كورونا أواخر 2019، وبلغ عدد الحجاج خلال عام 2022، نحو 899 ألفا، فيما اقتصر موسم 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وشهد عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج في 2019 من كافة أرجاء العالم.
التعليقات (0)