حول العالم

افتتاح أول مسجد يعمل بـ"المنظومة الذكية" في الأردن

 يسمح مشروع الخزنة الذكية بولوج ثلاثة أشخاص فقط إليها- فيسبوك
يسمح مشروع الخزنة الذكية بولوج ثلاثة أشخاص فقط إليها- فيسبوك
أعلنت وزارة الأوقاف الأردنية، عن افتتاح أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية في المملكة، بالعاصمة عمان؛ وذلك ضمن مشروع يستخدم الأنظمة الإلكترونية في ترشيد النفقات وسهولة التحكم في جميع مكونات المسجد ومرافقه.

وبحسب بيان للوزارة، فإنه صدر الثلاثاء، أن وزير الأوقاف محمد الخلايلة، شارك في حفل الافتتاح، الاثنين؛ فيما قالت الوزارة إن "المسجد يسمى مكية خميس ويقع بمنطقة طبربور في العاصمة عمان، وإنه ضمن مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد".



إلى ذلك، نقل البيان عن الخلايلة، أن "تجربة المنظومة الذكية لخدمة المساجد سيتم تعميمها لتشمل كافة مساجد المملكة بإذن الله، وذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لتحديث وتطوير منظومة خدماتها تحقيقا للرؤى والتوجهات الملكية السامية".

وأوضح أن "مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد، مشروع ريادي نحو مجتمع مستدام، يساهم في استخدام الأنظمة الإلكترونية في ترشيد النفقات وسهولة التحكم بجميع مكونات المسجد وإتاحة مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والإبلاغ عنه آليا بإصدار التنبيهات".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن "التجربة تشمل ضبط توقيت الاذان ومراعاة فرق التوقيت وكذلك ضبط أداء أنظمة الإضاءة والتكييف وفتح وإغلاق أبواب المسجد إلكترونيا"، مشيرا إلى أن "إمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك، وإمكانية مراقبة وربط حالة المساجد، من خلال تطبيق على الهاتف المحمول يتصل لاسلكيا بالمسجد".

بدوره، قال مستشار الوزير لشؤون التطوير والابتكار، مراد الرفاعي، إن "المرافق الكثيرة في المسجد، وبينها مصلى النساء والصالة الرياضية ودار القرآن الكريم شكلت بيئة نموذجية لاختبار التجربة وقياس أثرها".

وتابع بأن "نموذج المسجد الذي يعمل بالمنظومة الذكية، يعزز قيم الحوكمة واستشراف المستقبل والتميّز من خلال توظيف منظومة متكاملة من الأجهزة عبر التقنية الحديثة والبرمجيات المتطورة، تُمكن الوزارة من الإدارة الفاعلة لجميع المساجد".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، يسمح مشروع الخزنة الذكية بولوج ثلاثة أشخاص فقط إليها، وهم إمام المسجد، ورئيس اللجنة، وأمين الصندوق تطبيقا للتعليمات ولمبدأ الشفافية والنزاهة، وذلك وفقا للبيان نفسه.
التعليقات (0)