سياسة دولية

إدانات دولية واسعة لهجوم موسكو الدامي.. ورفض أوكراني للاتهام الروسي

تنظيم الدولة تبنى الهجوم الذي نفذه أربعة مسلحين- جيتي
تنظيم الدولة تبنى الهجوم الذي نفذه أربعة مسلحين- جيتي
قوبل هجوم موسكو الدامي الذي خلف نحو 100 قتيل وتبناه تنظيم الدولة بحملة إدانات دولية واسعة للعملية ووعيد روسي بالانتقام.

وأعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن تمنيه للجرحى بالشفاء العاجل في أول تعليق له على الهجوم.

وسبق أن وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الهجوم بـ "الاعتداء الإرهابي الدامي" و"الجريمة الفظيعة".

اظهار أخبار متعلقة



من جهته أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده التي تواجه هجوما عسكريا روسيا منذ عامين، "ليست لها أي علاقة" بالهجوم.

كما قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن "الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازا مخططا ومتعمدا من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر بوتين"، معتبرة أن هدفه تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بأشد العبارات الهجوم الإرهابي" في موسكو.

وقدم مجلس الأمن الدولي تعازيه وحض جميع الدول على "التعاون بصورة نشطة" مع الحكومة الروسية والسلطات الأخرى لمحاسبة مرتكبي ومؤيدي "هذه الأعمال الإرهابية المشينة وتقديمهم للعدالة".

كما قدم البيت الأبيض تعازيه، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: "نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع".

اظهار أخبار متعلقة



وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة حذرت السلطات الروسية في وقت سابق هذا الشهر من "هجوم إرهابي مخطط له" يُحتمل أن يستهدف "تجمعات كبيرة" في موسكو.

ومن الصين قدم الرئيس شي جينبينغ تعازيه لنظيره الروسي وأكد أن "الصين تعارض الإرهاب بكل أشكاله وتندد بشدة بالهجوم الإرهابي وتدعم بحزم جهود الحكومة الروسية للحفاظ على الأمن والاستقرار" في البلاد.

أوروبيا، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة والهلع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو. يدين الاتحاد الأوروبي جميع الهجمات على المدنيين".

بدوره ذكر وزير الخارجية ديفيد كامرون، أن المملكة المتحدة تدين "بأشد العبارات الهجوم الإرهابي القاتل". وأضاف: "تعازينا الحارة والعميقة لعائلات الضحايا الكثيرين".

من جهته أدان المستشار أولاف شولتس، "الهجوم الإرهابي المروع ضد مشاهدين أبرياء في حفل موسيقي في موسكو"، قائلا: "أفكارنا مع عائلات الضحايا وجميع الجرحى ومن كل قلبنا نحن مع المواطنين الروس".

كما استنكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بشدة الهجوم الإرهابي الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه". وقال قصر الإليزيه إنه "يتابع الوضع من كثب"، مضيفا: "تعرب فرنسا عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بكامله".

بدورها قالت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني في بيان إن "فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة"، معربة عن "تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا".

وأعربت الخارجية الإسبانية عن "صدمتها" إزاء الهجوم، مؤكدة أنها "تدين أي شكل من أشكال العنف".

عربيا أدانت كل من لبنان وسوريا والسعودية والإمارات وحركة حماس الهجوم الدامي، في العاصمة الروسية موسكو.

اظهار أخبار متعلقة



كما استنكرت إيران وتركيا الهجوم ودعا الرئيس الإيراني لتحرك جدي من المجتمع الدولي لمعاقبة مخططي ومنفذي الهجوم.

وعبر رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد عن "الصدمة" حيال "الهجوم الإرهابي المروع في موسكو".
التعليقات (0)

خبر عاجل