طب وصحة

أطباء يكشفون كيف يسبب "لحم الخنزير" صداعا نصفيا حادا

تتراوح أعراض داء الكيسات المذنب العصبي من الصداع إلى النوبات- CC0
تتراوح أعراض داء الكيسات المذنب العصبي من الصداع إلى النوبات- CC0
كشف أطباء في الولايات المتحدة عن علاقة لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ جيدا، بالتسبب في الصداع النصفي الحاد.

وذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، أنه تم إدخال رجل إلى المستشفى بسبب تفاقم الصداع النصفي ليكتشف أن سببه يرقات الدودة الشريطية الطفيلية في دماغه، ويعتقد الباحثون أنه أصيب بالعدوى عن طريق تناول لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ جيدًا.

استشار الرجل الأمريكي البالغ من العمر 52 عامًا، الذي لم يتم الكشف عن هويته، الأطباء حول التغيرات في الصداع النصفي المعتاد لديه على مدار أربعة أشهر، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لتقارير الحالة.

تم إدخال المريض إلى المستشفى لإجراء الفحوصات. كشفت الأشعة المقطعية عن العديد من البؤر الكيسية، وهي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل في الدماغ.

 وقالت الدراسة إن اختبارات الأجسام المضادة لداء الكيسات المذنبة جاءت إيجابية، وتم تشخيص إصابة الرجل بداء الكيسات المذنب العصبي.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن داء الكيسات العصبية هو شكل من أشكال عدوى الأنسجة الطفيلية التي تسببها كيسات يرقات الدودة الشريطية للحم الخنزير الموجودة في الدماغ.

يصاب الشخص بداء الكيسات المذنبة عن طريق تناول كيسات يرقية من البراز المصاب، والذي يحدث عادة بسبب عدم غسل اليدين، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض. وهذا المرض متوطن في العالم النامي بسبب سوء الصرف الصحي.

لم يسافر المريض مؤخرًا إلى مناطق عالية الخطورة، وكانت "عادته في تناول لحم الخنزير المقدد المطبوخ قليلاً وغير المقرمش معظم حياته" هي الرابط الوحيد لتشخيص داء الكيسات المذنب العصبي.

اظهار أخبار متعلقة


وخلص التقرير إلى أنه "لا يمكن إلا أن يتم التكهن به، ولكن بالنظر إلى ولع مريضنا بلحم الخنزير غير المطبوخ جيدًا وتاريخ التعرض الحميد، فإننا نرجح أن يكون داء الكيسات المذنبة قد انتقل عن طريق العدوى الذاتية بعد غسل اليدين بشكل غير لائق بعد أن أصيب بنفسه بداء الشريطيات بسبب عاداته الغذائية".

ولفتت إلى أنه تم علاج المريض بنجاح بأدوية مضادة للطفيليات ومضادة للالتهابات. تراجعت آفات دماغه وتحسن الصداع.

ومن "النادر جدًا" أن يصاب المرضى بداء الكيسات المذنب العصبي في الولايات المتحدة، لكن نتائج الدراسة قد تغير هذه الفكرة.

وجاء في التقرير: "من غير المعتاد تاريخيًا مواجهة لحم خنزير مصاب في الولايات المتحدة، وقد تكون لحالتنا آثار على الصحة العامة".

تتراوح أعراض داء الكيسات المذنب العصبي من الصداع إلى النوبات، اعتمادًا على الهياكل والأنسجة المصابة. يمكن أن يكون المرض مميتًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

التعليقات (0)