صحافة دولية

الغارديان: كيف تؤثر حرب غزة على المسلمين البريطانيين في رمضان؟ شهادات

بعض المسلمين البريطانيين سيستقبلون شهر رمضان "بقلب مثقل" وسط القصف المستمر لغزة وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في المملكة المتحدة.
بعض المسلمين البريطانيين سيستقبلون شهر رمضان "بقلب مثقل" وسط القصف المستمر لغزة وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في المملكة المتحدة.
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمراسلتها لشؤون المجتمعات، نيها جوهيل، قالت فيه إنه من المتوقع أن يحضر آلاف الأشخاص صلاة العشاء في مسجد شرق لندن بمناسبة بداية شهر رمضان، وهو وقت مهم للغاية للروحانية والمجتمع للمسلمين.

ووفق "الغارديان" فإن تجربة الصيام والعبادة المشتركة خلال الشهر الكريم، الذي بدأ اليوم الاثنين في المملكة المتحدة، "تعزز الشعور بالوحدة والهدف المشترك داخل المجتمع المسلم البريطاني"، بحسب صوفيا علام، رئيسة البرامج في المسجد.

لكن بعض المسلمين البريطانيين سيستقبلون شهر رمضان "بقلب مثقل"، كما قالت علام، وسط القصف المستمر لغزة وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في المملكة المتحدة.

وقالت: "عادة ما يكون الشهر وقتا للتأمل الروحي والاجتماع والفرح، لكن الصراع يثقل كاهل أذهاننا. وأعرب العديد من المصلين عن قلقهم العميق وحزنهم إزاء الخسائر في الأرواح ومعاناة الفلسطينيين".

وقتل أكثر من 30 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، في غزة منذ تشرين الأول/ أكتوبر، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس. كما نزح حوالي 85% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة منذ أن بدأت إسرائيل قصفها.

وجاء الهجوم الإسرائيلي ردا على هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة، وفقا للأرقام الإسرائيلية.

وعلى الرغم من الدعوات المطالبة بوقف وشيك لإطلاق النار، لا تزال المخاوف تلوح في الأفق بشأن هجوم إسرائيلي وشيك على رفح ـ آخر مكان آمن نسبيا للفلسطينيين النازحين. وسرعان ما تبددت الآمال في التوصل إلى صفقة الرهائن بحلول بداية شهر رمضان، فقد نفد الموعد النهائي غير الرسمي بسرعة.

عادة ما يتم الاحتفال بشهر رمضان بالصيام والصلاة والصدقة حيث يبدأ برؤية الهلال الجديد. المسلمون الذين يصومون أثناء النهار يتناولون وجبة خفيفة قبل الفجر، تُعرف باسم السحور، ووجبة بعد الغسق، وتُعرف باسم الإفطار.

قال طالب لجوء فلسطيني يعيش في يوركشاير، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الاحتفال بشهر رمضان هذا العام سيكون "صعبا للغاية".

"إن ملاحظة أن [العائلات] تعاني، وتحت التهديد... يجعل رمضان هذه المرة صعبا للغاية... نشعر بالذنب، على سبيل المثال، عندما نأكل، لا نشعر بالسعادة لأننا نعلم أن العائلات في غزة ليس لديها طعام".

وقال قمران حسين، الرئيس التنفيذي لمركز التراث الإسلامي البريطاني في مانشستر، إن المعاناة في غزة "لا تزال في طليعة أذهان المجتمع".

وأضاف: "ما تغير خلال السنوات الأخيرة هو وسائل التواصل الاجتماعي والطريقة التي نواجه بها الصراعات الآن. يتلقى الجميع هذه الصور الحية الصادمة لأطفال يتعرضون للتشويه والقتل، وأطفال يتضورون جوعا وآخرين يشعرون بالحزن. وهذا يحدث بشكل شبه يومي".

وأضاف: "إن المجتمع المسلم يشعر بهذا الألم كثيرا ويجد الأمر صعبا للغاية. تلعب غزة دورا في الكثير من المحادثات وفي عملية صنع القرار لدينا أيضا ـ فالناس يقاطعون بعض المنظمات".

وقال حسين إن موظفي الأمن في المركز تلقوا تعليمات أيضا بأن يكونوا "أكثر يقظة" هذا العام بسبب ارتفاع حوادث الإسلاموفوبيا في المملكة المتحدة.

وجدت الإحصائيات الصادرة عن منظمة Tell Mama (وهي منظمة مختصة في توثيق جرائم الكراهية ضد المسلمين) أن حوادث الإسلاموفوبيا تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف خلال فترة الأربعة أشهر بعد هجوم حماس العام الماضي. تم استهداف النساء المسلمات في اثنتين من كل ثلاث حوادث سجلتها المؤسسة الخيرية.

قال حسين: "لقد وضع (رئيس المنشأة) عددا من الضوابط والاحتياطات للتأكد من أننا أكثر أمانا. نحن لا نتوقع أي شيء ولكن أعتقد، في ضوء ما نراه الآن، من المنطقي بالنسبة لنا أن نكون أكثر يقظة قليلا".

وسيقوم كل من المركز في مانشستر ومسجد شرق لندن بجمع التبرعات لجهود الإغاثة في غزة. ووصف حسين رمضان بأنه "من أكثر فترات السنة عطاء للمسلمين".

وقالت شازيا، التي تستعد لشهر رمضان في برمنغهام، إنها ستتبرع لمساعدات الإغاثة في غزة. "بالنسبة لي، أعتقد أن صلاتي هذا العام ستكون مختلفة تماما. أشعر بأنني سأصلي من أجل أن يحل السلام لهم في غزة".

"سيكون رمضان مختلفا جدا هذا العام. أشعر أنه عندما نفطر في وقت الإفطار، سيكون لدينا دعاء خاص لأهل غزة".

وقالت ابتسام بيلولا، إحدى أمينات شبكة النساء المسلمات، إن شهر رمضان كان وقتا "خاصا" للاجتماع وأنها تتطلع إلى الشهر الفضيل.

وأوضحت: "إنه وقت للتأمل والروحانية ولكن أيضا للعمل الجماعي… إنه وقت إيجابي. رمضان هو الوقت الذي يتطلع إليه المسلمون في كثير من الأحيان. إننا نتطلع إلى هذه الإمكانية للتواصل مع الآخرين".

https://www.theguardian.com/world/2024/mar/10/british-muslims-reflect-ramadan-begins
التعليقات (0)