سياسة دولية

أربعة مرشحين سجلوا رسميا.. من سوف يتحدى بوتين في الانتخابات؟

المرشح الوحيد المستقل هو الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين- جيتي
المرشح الوحيد المستقل هو الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين- جيتي
‌نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية، تقريرا، تحدثت فيه عن اتخاذ لجنة الانتخابات المركزية الروسية قرارا نهائيا بشأن المشاركين في الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 17 آذار/ مارس 2024.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن "المفوضيّة سجّلت رسميا أربعة مرشحين بينما رفضت جميع الطلبات الأخرى".

وذكرت الصحيفة، أن "الحملة الانتخابية سيشارك فيها فلاديمير بوتين، وليونيد سلوتسكي، عن الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي ومرشح الحزب الشيوعي الروسي السياسي المخضرم نيكولاي خاريتونوف وفلاديسلاف دافانكوف عن حزب الناس الجدد. وقد أصبح المرشحون من الأحزاب البرلمانية معارضين للرئيس الحالي".

وشكلت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا أخيرًا قائمة المرشحين لمنصب رئيس الدولة في انتخابات سنة 2024. ووفقا لقرار اللجنة، من بين 11 قدموا ترشيحاتهم، سوف يشارك أربعة فقط في الانتخابات. وخلال الاجتماع، رفضت اللجنة مطلب الترشح للانتخابات الرئاسية الذي تقدم به كل من رادا روسكيخ، وعالم البيئة، أناتولي باتاشيف، وزعيم الشيوعيين في روسيا والمروج لفكرة تقديس ستالين سيرجي مالينكوفيتش، وكذلك المعارض الليبرالي بوريس ناديجدين. ومن بين المتقدمين الأربعة، وعد ناديجدين فقط بالطعن في هذا القرار أمام المحكمة العليا.

وبالإضافة إلى هؤلاء الأربعة، انسحبت من السباق إيرينا سفيريدوفا، عن الحزب الديمقراطي الروسي، ومؤسس العديد من الأحزاب الروسية، والماسوني، أندريه بوجدانوف، الذي تبين أن لديه حسابًا أجنبيًا، ورئيس حزب عموم الشعب الروسي، سيرجي بابورين.

مرشح شاب من حزب جديد
بالنسبة للمرشحين السابقين، فإن المرشح الوحيد المستقل هو الرئيس الروسي الحالي، فلاديمير بوتين. وقد دعم ترشحه الحزبان البرلمانيان روسيا الموحدة وروسيا العادلة من أجل الحقيقة. ويعد فلاديسلاف دافانكوف وهو نائب رئيس مجلس النواب بالبرلمان الروسي عن حزب الشعب الجديد البالغ من العمر 39 عامًا أصغر المرشحين، وهو خريج قسم التاريخ بجامعة موسكو الحكومية ومتخصص في تاريخ الولايات المتحدة الحديث. في خريف سنة 2023، شارك في انتخابات رئيس بلدية موسكو، ولم يحصل إلا على 5.34 بالمئة من مجموع الأصوات.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال فترة وجوده في مجلس الدوما، عُرف دافانكوف، بدعم وإنشاء مشاريع حول مواضيع رفيعة المستوى إلى حد ما. فعلى سبيل المثال، اقترح طرد المهاجرين من روسيا بسبب مضايقتهم للروس وحظر الدراجات البخارية الكهربائية. وكان أحد أحدث مشاريعه السياسية مبادرة فرض عقوبة على المخبرين المتسلسلين تحت اسم "قانون ميزولينا". وفي إطار الحملة الانتخابية الرئاسية، وعد المرشح بعدم انتقاد خصومه، داعيا إلى توسيع الحريات المدنية والتجارية، معارضا الحظر والقيود الجديدة.

ليونيد سلوتسكي
ذكرت الصحيفة أن "الممثل الثاني للقوة السياسية في الدوما هو المرشح عن الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي، ليونيد سلوتسكي، الذي يترأس لجنة الدوما للسياسة الدولية. ولد سلوتسكي في موسكو، أكمل تعليمه العالي وحصل على الدكتوراه في الاقتصاد. حافظ السياسي البالغ من العمر 56 عامًا على عضويته في مجلس الدوما لسبع ولايات وما زال يحتفظ بهذا المنصب".

وبالإضافة إلى ذلك، كان مستشارًا لرئيس بلدية موسكو السابق، يوري لوجكوف، وزار دمشق للقاء رئيس النظام السوري، بشار الأسد. شارك سلوتسكي في المفاوضات مع أوكرانيا، التي انطلقت بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في سنة 2022، وعمل أيضًا منظم زيارات النواب الأجانب إلى شبه جزيرة القرم.

نيكولاي خاريتونوف
وعمل المرشح عن الحزب الشيوعي الروسي، نيكولاي خاريتونوف، البالغ من العمر 75 عامًا، وهو أكبر المشاركين سناً في السباق الحالي، في شبابه مهندسا زراعيا وأدار مزرعة حكومية في منطقة نوفوسيبيرسك. يحافظ خاريتونوف على عضويته في مجلس الدوما منذ سنة 1993. وهذه المرة الثانية التي يتقدم فيها للترشح لمنصب رئيس روسيا. وكانت آخر مرة شارك فيها السياسي في الانتخابات سنة 2004، حيث احتل المركز الثاني بنسبة 13.69 بالمئة من الأصوات.

اظهار أخبار متعلقة


وشعار الحملة الانتخابية لخاريتونوف "لقد لعبنا في الرأسمالية وهذا يكفي". ويدعو خاريتونوف إلى تأميم قاعدة الموارد المعدنية في روسيا وتغيير النظام الضريبي وزيادة الأجور والمعاشات التقاعدية والحد الأدنى للأجور.
التعليقات (0)