صحافة إسرائيلية

يتجنب حصار باب المندب.. خط إمداد بري يمر بالإمارات والسعودية والأردن وصولاً لـ"إسرائيل" (فيديو)

كانت الأردن قد نفت وجود ممر بري لنقل البضائع إلى دولة الاحتلال- والا
كانت الأردن قد نفت وجود ممر بري لنقل البضائع إلى دولة الاحتلال- والا

قال مذيع القناة 13 العبرية، إنه "لأول مرة وتحت غطاء من السرية، يتم افتتاح خط تجاري جديد، يلتف حول الحوثيين"، عن طريق السعودية إلى دولة الاحتلال، ويعمل بأقصى طاقته.

وقام مراسل القناة، أمير شوعان، بزيارة المكان، حيث كشف عن الممر البري الذي أنشئ من الخليج العربي، مرورا بالسعودية والأردن ونهاية في دولة الاحتلال، بواسطة الشاحنات.

وذكر المراسل في تقريره، أنه في الأسابيع الأخيرة، ومن وراء الحوثيين، بدأت تجربة لنقل البضائع عبر الممر البري وليس عبر البحر، مبينا أن شكل المكان يعتبر الأكثر سرية.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن الشاحنات القادمة من الخليج عن طريق السعودية تصل إلى معبر الأردن، في مسار التفافي حول الحوثيين كما وصفه المراسل شوعان.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي وثقها المراسل عبر طائرة مسيرة طابورا من الشاحنات في الطريق إلى دولة الاحتلال.



وحول كيفية النقل، ذكر أن السفن التجارية تصل إلى الخليج العربي، ومن هناك تنقل البضائع عبر الشاحنات الخارجة من دبي، ثم تمر عبر السعودية والأردن، لتصل عبر المعبر الأردني إلى دولة الاحتلال.

وحين تمكن مراسل القناة من أخذ تصريح خاص، تحدث إلى أحد سائقي الشاحنات وقال له: من أين أتيت؟، فرد عليه: من إربد.. ثم سأله مرة أخرى: ماذا لديك بالداخل، ورد عليه: فلفل، وأدوات حديد.. وحينما سأله المراسل عن الحرب في فلسطين، قال ليس لدي رأي.

ولفت إلى أن الجنود الأردنيين بدأوا بالتوتر بعد أن عبر كادر القناة الحدود. وتمكن المراسل من التحدث مع سائق في الجهة الأردنية، وسأله من أين أتى وماذا يحمل في الشاحنة؟، فأجابه السائق "جهاد"، كما قال اسمه بأنه قادم من دبي ويحمل أدوات كهربائية.

وذكر المراسل أن شكل الشاحنات، مع لوحات إماراتية في الأراضي المحتلة من قبل الاحتلال، "تنفيذ للاتفاقيات الإبراهيمية".

وبعد وصول الشاحنات إلى داخل دولة الاحتلال، يقومون بتفريغها، ثم يتسلمها سائقون إسرائيليون ليوزّعوها في أرجاء المستوطنات.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن براميل تحوي التمر وصلت إلى "إسرائيل" عن طريق هذا الممر البري، منذ خمسة أيام، ومن بين المواد مكانس صينية، مبينا أن هذه العملية تقصر الوقت أيضا.

في كانون الأول/ ديسمبر 2023، أعلنت عمّان نفيها القاطع لأي أنباء تتحدث عن جسر بري بين دبي والسعودية مرورا بالأردن مخصص لنقل البضائع إلى دولة الاحتلال.

جاء ذلك بعد أن أعلنت مصادر إعلام عبرية بينها موقع والا العبري، تشغيل جسر بري من موانئ دبي بديلا للرحلات عبر البحر الأحمر، عبر المملكة العربية السعودية والأردن لاستيراد وتصدير المنتجات الغذائية لدولة الاحتلال.

وزعم موقع "والا" الإسرائيلي السبت، أن الشحنات الغذائية الطازجة المقبلة من الإمارات، "جرى نقلها عبر الجسر البري الجديد البديل من البحر الأحمر"، موضحاً أنّ النقل تمّ عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن إلى تل أبيب، وهو ما نفاه الأردن لاحقا.

وأشار الموقع إلى أنّ تجربة الجسر البري من موانئ دبي إلى "إسرائيل" تمّت بنجاح وقد جرى نقل 10 شاحنات عبرها، لافتاً إلى أنّ المسافة التي قطعتها الشاحنات تبلغ نحو 2000 كيلومتر، وفي مدة قُدّرت بيومين وبضع ساعات. 

يأتي ذلك في الوقت الذي يطبق فيه حصار خانق على أهالي غزة، عن طريق معبر  رفح مع مصر، إذ تمنع قوات الاحتلال عبور شاحنات الإغاثة، التي تدخل على دفعات بكميات شحيحة لا تكفي لسد رمق القطاع الذي نزح أكثر من 80% منه داخليا. 

التعليقات (0)