سياسة عربية

من هو المسؤول العسكري بالحشد الشعبي الذي اغتالته أمريكا في بغداد؟

اغتيل أبو تقوى فور عودته من الحدود العراقية السورية إلى مقر الحشد في بغداد- أرشيفية
اغتيل أبو تقوى فور عودته من الحدود العراقية السورية إلى مقر الحشد في بغداد- أرشيفية

اغتيل المسؤول العسكري في حركة "النجباء"، وهي جزء من "المقاومة الإسلامية في العراق"، باستهداف سيارته أمام مقر الحشد الشعبي شرق العاصمة بغداد.

وأكدت الحركة اغتيال معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد، مشتاق طالب السعيدي، المعروف بـ أبي تقوى، بقصف أمريكي "غادر" على مقر الدعم اللوجستي في العاصمة العراقية.

اظهار أخبار متعلقة


أبو تقوى، أحد الشخصيات العسكرية في الفصائل الموالية لإيران، وقد عاش فترة رئاسة أبي مهدي المهندس الذي اغتيل مع قائد فيلق القدس قاسم سليماني، قرب مطار بغداد قبل 4 أعوام، وشغل منصب آمر اللواء الـ12 في الحشد (النجباء). 


Image1_120244111615690073197.jpg

وأصدرت قيادة حزام بغداد في الحشد الشعبي، بيانا قالت فيه: "تزف قيادة عمليات حزام بغداد للحشد الشعبي الشهيد أبا تقوى السعيدي، نائب قائد عمليات حزام بغداد الذي ارتقى شهيداً إثر عدوان أمريكي غاشم".

وقالت مصادر أمنية عراقية إن المستهدفين كانوا عادوا من الحدود العراقية السورية في وقت سابق من اليوم.

وتعتبر "النجباء"، الفصيل الأكثر نشاطا من ناحية الاستهدافات التي تطال القواعد الأمريكية في سوريا والعراق، وسبق أن استهدفت واشنطن مجموعة منهم في محافظة كركوك أثناء التحضير لاستهداف القواعد الأمريكية، في الربع الأخير من العام الماضي.

وأسفر القصف الجوي المسير عن استشهاد ثلاثة أشخاص وجرح أربعة آخرين من عناصر حركة النجباء بينهم مساعد المسؤول العراقي، علي أبو سجاد، في حصيلة أولية.

اظهار أخبار متعلقة


ورفع الحشد الشعبي، التشكيل العسكري الذي أنشئ بفتوى دينية لمحاربة داعش واندمج مع القوات العراقية، درجة استنفاره، ودخل في حال إنذار قصوى بكافة مقاره.

ويتراوح عدد عناصر حركة النجباء ما بين 8 و10 آلاف مقاتل، وشارك سابقا في القتال إلى جانب النظام السوري قبل سنوات، بحسب "الغارديان".

وبلغ عدد الشهداء في المقاومة العراقية منذ بدء الاستهدافات في الـ17 أكتوبر/ تشرين الأول أكثر من 20، وفق ما أكدته الحركة لـ"عربي21" في وقت سابق.

وأحصت البنتاغون استهداف القواعد الأمريكية بأكثر من 110 هجمات، وأوقعت بين جنودها إصابات طفيفة.

اظهار أخبار متعلقة


وتربط المقاومة العراقية، تعليق استهدافاتها بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكدة مرارا أنها مستمرة في الهجمات.

العراق يحمّل التحالف الدولي المسؤولية 

من جهته، حمّل اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، قوات التحالف الدولي مسؤولية الهجوم "غير المبرر" على جهة أمنية عراقية في بغداد.

وقال في بيان: "في اعتداء سافر وتعدّ صارخ على سيادة العراق وأمنه، أقدمت طائرة مسيرة على عمل لا يختلف عن الأعمال الإرهابية، باستهداف أحد المقارّ الأمنية في العاصمة بغداد"، مؤكدا "وقوع ضحايا في هذا الحادث المرفوض جملة وتفصيلا".




وتابع: "القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلح".

وحذر من أن "الأمر يقوض جميع التفاهمات ما بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي".

وتعتبر الحكومة العراقية، الاستهدافات التي تطال قواعد أمريكا والتحالف في العراق عملا "إرهابيا"، متعهدة بملاحقة المنفذين.

وتطالب جهات موالية لإيران، متواجدة ضمن الحكومة العراقية، بإخراج قوات التحالف الدولي من العراق، وتعتبر تواجدها "احتلالا".

التعليقات (0)