سياسة عربية

إلغاء مباراة "السوبر التركي" في الرياض بسبب صورة "أتاتورك".. وأردوغان يتدخل

تستضيف الرياض مباراة غلاطة سراي وفنربخشه على لقب بطولة كأس السوبر التركي- الأناضول
تستضيف الرياض مباراة غلاطة سراي وفنربخشه على لقب بطولة كأس السوبر التركي- الأناضول
ألغت الجهات المختصة في السعودية مباراة كأس السوبر التركي في الرياض، بعد رفض الفريقين التركيين النزول للملعب بسبب محاولات منع المسؤولين في السعودية ارتداء قمصان عليها صورة أتاتورك.

وكانت الرياض استضافت مباراة غلاطة سراي وفنربخشه، على لقب بطولة كأس السوبر التركي، لكن الخلاف حول ارتداء اللاعبين قمصانا عليها صورة الزعيم التركي، مصطفى كمال أتاتورك ألغاها.

ورفضت السلطات السعودية نزول نجوم غلاطة سراي وفنربخشه، إلى أرضية الملعب، مع ترديد بعض الشعارات أو ترديد أناشيد سياسية؛ معتمدة على تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وقال موقع "GOAL"، إن قرار السلطات السعودية، أثار غضب الناديين، اللذين رفضا مغادرة فندق الإقامة في العاصمة الرياض؛ وذلك قبل دقائق من انطلاق المباراة.

اظهار أخبار متعلقة


أردوغان يتدخل
من جانبها قالت وسائل إعلام تركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلب من رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم، محمد بيوك إكشي الاستقالة من منصبه.

تعليق الناديين
وقال الناديان إنهما لن يخوضا النهائي في الرياض إذا لم يُسمح للاعبين بارتداء قمصان تحمل صورة مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة خلال الإحماء قبل المباراة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن مسؤولين سعوديين رفضوا هذا الطلب دون أن تتضح الأسباب. وتتزامن المباراة مع المئوية الأولى لتأسيس تركيا.

وقالت تقارير إخبارية أيضا إن المنظمين لن يسمحوا بعزف النشيد الوطني ورفع العلم التركي في النهائي، لكن اتحاد الكرة في تركيا أوضح في وقت سابق أنهما سيكونان موجودين.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.آر.تي) أن وزير الرياضة التركي ورئيس اتحاد كرة القدم ورئيسي فنربخشه وغلاطة سراي أجروا محادثات بشأن الوضع.

وبث ناشطون صورا للجماهير التركية وهي تغادر ملعب الأول بارك في مدينة الرياض بعد إلغاء المباراة.


التعليقات (0)

خبر عاجل