سياسة دولية

زوجة نتنياهو تتوسّل "البابا" أن يتدخل لتحرير الأسرى لدى "حماس"

تجري سارة نتنياهو تحركا دبلوماسيا في سبيل إنقاذ زوجها من مصير سيئ- جيتي
تجري سارة نتنياهو تحركا دبلوماسيا في سبيل إنقاذ زوجها من مصير سيئ- جيتي
بعثت سارة، زوجة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رسالة إلى بابا الفاتيكان فرنسيس، تطلب منه المساعدة في إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وفي الرسالة قالت سارة: "أطلب من قداستك تدخلك الشخصي في هذا الأمر، الرجاء استخدام نفوذكم للمطالبة بالإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن دون تأخير"، وأضافت مخاطبة البابا: "تدخلك يمكن أن يغير الوضع ".

وطلبت سارة نتنياهو من البابا فرنسيس أن يدعو الصليب الأحمر لزيارة الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

Image1_1220232765221752686106.jpg

وتخوض سارة نتنياهو في سبيل إنقاذ زوجها الواقع في مأزق غزة، جهوداً دبلوماسية إذ أرسلت إلى زوجات 33 من زعماء العالم لإطلاق سراح الأسرى في غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وضمّت تلك القائمة؛ السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، وزوجة رئيس وزراء بريطانيا، وقرينة رئيس فرنسا، بحسب بيان صادر عن مكتب سارة نتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة


ويقول مراقبون، إن هذه التحركات لقرينة رئيس حكومة الاحتلال تشي بأزمة معقّدة يعيشها نتنياهو وحكومته وبأنهم عالقون بعمق في مستنقعات غزة، فالوقت ينفد منهم، وتراجعهم دون إنقاذ الأسرى يعني الهزيمة، وبقاؤهم يعني خسارة المزيد من الضباط والجنود في الجيش وهزيمة أكبر مؤجلة.

وتحتفظ المقاومة في قطاع غزة بعشرات الأسرى الإسرائيليين الذين جرى أسرهم خلال عملية طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

والشهر الماضي أفرجت المقاومة عن عدد من النساء والأطفال الأسرى لديها، في إطار صفقة تبادل مع الاحتلال الذي أطلق من طرفه العشرات من الأسرى الفلسطينيين في سجونه، لا سيما الأطفال والنساء، وذلك بعد وساطة قطرية شملت هدنة مؤقتة للحرب في غزة.

وترفض المقاومة عقد أي صفقة تبادل جديدة لتبادل الأسرى، إلا بعد وقف كامل للعدوان في غزة في إطار اتفاق يشمل تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
التعليقات (0)