سياسة عربية

الكنيسة الشرقية في أوكرانيا تعترض على قرار الفاتيكان حول "المثليين"

مباركة فردين مرتبطين من نفس الجنس لا تنطبق على الكنيسة الشرقية ولا تعاليمها- إنرتنت
مباركة فردين مرتبطين من نفس الجنس لا تنطبق على الكنيسة الشرقية ولا تعاليمها- إنرتنت
عارض رئيس الكنيسة الكاثوليكية الشرقية في أوكرانيا، في استجابة فورية لقرار الفاتيكان الذي صدقه البابا فرنسيس قبل أيام قليلة، مباركة الأزواج المثليين.
 
وأكد سفياتوسلاف شيفتشوك، رئيس الأساقفة، أن الوثيقة الفاتيكانية التي صدقها البابا لا تنطبق على كنيسته ولا تتفق مع تعاليمها.
 
وأشار شيفتشوك في بيان أصدره يوم السبت الماضي، إلى أن الوثيقة الفاتيكانية "تفسر معنى البركات في الكنيسة اللاتينية"، ولكنها لم تلمح إلى المسائل التي تحكم الكنيسة الشرقية أو الروم الكاثوليك.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أن الإعلان الصادر ينطبق فقط على الكنيسة اللاتينية، موضحًا أن هذه الأخيرة لا تمتلك ولاية شرعية على المؤمنين في كنيسة الروم الكاثوليك الأوكرانية.
 
وشدد شيفتشوك على أن مباركة الأزواج المثليين لا يمكن أن تفصل عن تعاليم الكنيسة، مؤكدًا أنها لا يمكن أبدًا أن تتعارض مع تعاليم الكنيسة الكاثوليكية بشأن الأسرة، حيث يُعتبر الاتحاد بين رجل وامرأة اتحادًا يتسم بالإخلاص ويكون مرتبطًا بالخصوبة.
 
تختلف الكنيسة الشرقية في تعاليمها وطقوسها عن الكنائس اللاتينية، إذ إنها تتبع تعاليم وطقوسًا مشابهة للأرثوذكسية، ولكنها تحتفظ بتواصل وشراكة مع روما بموجب اتفاقية تعود للقرن السادس عشر.
 

اظهار أخبار متعلقة


وعاشت تلك الكنيسة في ظل قمع قاس خلال العصر السوفييتي، ما دفعها للعمل بشكل سري. وحاليًا، يقدر عدد أتباعها بحوالي 4.5 مليون شخص، ما يشكل نحو عشرة بالمئة من سكان أوكرانيا تقريبًا.
 
وفي ما يتعلق بالوثيقة الفاتيكانية، فقد أفاد مكتب العقيدة في الفاتيكان أن القساوسة الروم الكاثوليك يمكنهم مباركة فردين مرتبطين من نفس الجنس، طالما أن هذا الفعل لا يشكل جزءًا من الطقوس المنتظمة المعتادة للكنيسة.
 
وأكدت الوثيقة أن تلك المباركات تعبر عن ترحيب الرب بالجميع، ولكن يجب عدم الخلط بينها وبين سر الزواج المقدس بين الجنسين.
 

اظهار أخبار متعلقة


ومع تزايد قبول حقوق المثليين في أوكرانيا وبعض الدول السابقة للاتحاد السوفييتي، فإنه أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن تعاطفه مع احترام حقوق المثليين.
 
ومع ذلك، فقد استبعد زيلينسكي إدخال تعديلات دستورية للسماح بزواج المثليين في ظل استمرار البلاد في حالة حرب.
التعليقات (0)