سياسة عربية

اتفاقية مالية بين الأردن وواشنطن.. دعم مالي بقيمة أكثر من 845 مليون دولار

واشنطن تقدم منحة مالية للأردن - إكس
واشنطن تقدم منحة مالية للأردن - إكس
وقعت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء اتفاقية مالية بقيمة إجمالية تبلغ 845.1 مليون دولار، تهدف إلى دعم موازنة المملكة للعام الجاري.

وفي تصريحات لها أكدت وزيرة التخطيط، زينة طوقان أن هذه المنحة النقدية تأتي كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية السنوي الأمريكي للحكومة الأردنية، والذي يتم تنفيذه وفقًا لقانون الموازنة العامة للعام 2023.

وأشارت طوقان إلى أنه سيتم تحويل المبلغ المالي المتفق عليه إلى حساب الخزينة العامة، دعماً للجهود الرامية إلى تحقيق التنمية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي في المملكة.

اظهار أخبار متعلقة



تأتي هذه الخطوة الداعمة من الولايات المتحدة بعد شهر من توقيع اتفاق بين الأردن وصندوق النقد الدولي على برنامج إصلاحات لأربعة أعوام بقيمة 1.2 مليار دولار. وفي ديسمبر 2022، وافق الأردن على ميزانية عام 2023، متوقعًا أن يبلغ عجز الميزانية بعد المنح الخارجية 2.5 مليار دولار، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحسين الأوضاع المالية في البلاد.

يذكر أن الولايات المتحدة تعتبر داعمًا أساسيًا للأردن، حيث وقع البلدان في سبتمبر/أيلول 2022 مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الولايات المتحدة مساعدات مالية سنوية للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار، خلال الفترة من 2023 إلى 2029.
التعليقات (0)