سياسة عربية

"جلالة الملك جازان" سفينة سعودية تدخل الخدمة رسميّا في القوات البحرية

سفينة "جلالة الملك جازان"- واس
سفينة "جلالة الملك جازان"- واس
رفعت السعودية علم المملكة على أول سفينة يُستكمل بناء منظوماتها، وتُنفذ اختبارات القبول على أراضي البلاد، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية "واس".

وجاء حفل تدشين السفينة التي حملت اسم "جلالة الملك جازان"، مساء الاثنين، في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي في جدة، وهي رابع سفينة في مشروع السروات لبناء السفن.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت "واس"، أن "وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان صعد على سطح السفينة، ورفع علم المملكة عليها، إيذانا بدخولها الخدمة رسميا في القوات البحرية، ثم بدأ بتشغيل رادارات السفينة وصافراتها، وصافرات السفن المجاورة".

وخلال حفل التدشين، قال رئيس أركان القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فھد الغفيلي، إن سفينة "جلالة الملك جازان"، من طراز كورفيت (أفانتي 2200)، وستُسهم في رفع مستوى الجاهزية للقوات البحرية، وتعزيز الأمن البحري في المنطقة، وحماية المصالح الاستراتيجية الحيوية للمملكة".

وأوضح الغفيلي أنه "تم توطين القدرات الدفاعية للسفينة، وإجراء اختبارات القبول لمنظوماتها بشكل كامل على الأراضي والمياه السعودية، بما في ذلك تجارب الرماية الحية لمختلف الأهداف الجوية والسطحية"، بحسب ما ذكرت الوكالة.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "السفينة مزودة بأول نظام سعودي لإدارة المعركة باسم ’حزم’، والذي تم تطويره بأيد سعودية، نتاجا للشراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية، وشركة نافانتيا الإسبانية لبناء 5 سفن لصالح السعودية".

من جانبه، قال مدير مشروع السروات العميد البحري عبدالله الشهري، إن "سفن المشروع هي أحدث ما توصلت إليه تقنيات التسليح البحري"، بحسب ما نقلت عنه قناة "الإخبارية" السعودية عبر حسابها على منصة "إكس".
التعليقات (0)