سياسة عربية

الاحتلال يطالب "الصحة العالمية" بنقل إمداداتها من جنوب غزة.. والأخيرة تحذر من كارثة

مدير الصحة العالمية يتلقى إنذارا إسرائيليا بإخلاء جنوب غزة- الأناضول
مدير الصحة العالمية يتلقى إنذارا إسرائيليا بإخلاء جنوب غزة- الأناضول
كشف مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، عن تلقي المنظمة إخطارا لنقل إمداداتها من مستودعاتها جنوب قطاع غزة خلال 24 ساعة بسبب العمليات العسكرية العنيفة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على جنوب القطاع، مطالبا "تل أبيب" بالتراجع عن الأمر وحماية المدنيين والبنية التحتية.

وقال غيبريسوس، في منشور له على منصة "إكس": "تلقينا إخطارًا من الجيش الإسرائيلي بأن علينا نقل إمداداتنا من مستودعاتنا الطبية من جنوب غزة خلال 24 ساعة، لأن العمليات البرية ستجعلها غير قابلة للاستخدام".

وأضاف: "نحن نناشد "إسرائيل" التراجع عن هذا الأمر واتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمرافق الإنسانية".

اظهار أخبار متعلقة


وكان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، حذّر الأحد الماضي من أن وضع القطاع الصحي في غزة "لا يمكن تصوره"، وشدد على أن التقارير عن القصف الإسرائيلي العنيف "تثير الرعب".

وفي اليوم ذاته أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن بدء العمليات البرية شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وتحدث عن تواجد قوات مدرعة في المنطقة بدأت بالفعل بالتحرك ومهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس بحسب مزاعمه.

وسبق ذلك دعوة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان عدد من أحياء مدينة خانيونس إلى إخلاء منازلهم تمهيدا لقصفها.

اظهار أخبار متعلقة


فيما أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن "آليات إسرائيلية توغلت مساء الأحد، في خانيونس جنوب قطاع غزة، انطلاقا من المنطقة الشرقية الحدودية في منطقة القرارة شمال شرق خانيونس باتجاه شارع صلاح الدين".

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل"، والتي أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، استمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة علي قطاع غزة، خلفت حتى عصر الاثنين، 15 ألفا و899 قتيلا فلسطينيا، وأكثر من 42 ألف جريح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة".
التعليقات (0)